free counters

دراسة الجدوى الاقتصاديه

| |
Feasibility Study





دراسة الجدوى الاقتصاديه
تعد دراسه الجدوى بمثابه حجر الاساس لبداء اى مشروع او توسعته حيث ان لدراسه الجدوى اهمية كبيره حيث انها تضع المستثمر على بدايه الطريق الصحيح ومعرفه مدى جدوى ومزايا المشروع وهل المشروع مجدى من جميع الاركان (قانونيا – هندسيا – فنيا – تسويقين – ماليا – اجتماعيا ) ام لا ومن خلال دراسه الجدوى يمكن تحديد كل ذلك العناصر . ولدراسه الجدوى اهميه كبيره منها
·        المساعدة في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية التي تتصف بالندرة النسبية
·        يتوقف قرار البنوك والمؤسسات المالية المختلفة  فيما يتعلق بمنح الائتمان ( من قرض استثماري أو منح أو دعم أو مشاركة بالاستثمار) على دراسات الجدوى المقدمة لها ،
·        تعرض دراسة الجدوى الاقتصادية منظومة كاملة عن بيانات المشروع و تحليلها بصورة تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
·         توضح دراسة الجدوى الاقتصادية الطريقة المثلى للتشغيل في ضوء الاستثمارات و السوق.
·        تضع دراسة الجدوى الاقتصادية خطة أو برنامجاً لتنفيذ المشروع و تحدد أسلوب إدارة المشروع، وتحقيق التفاعل بين عناصر التشغيل و التمويل و التسويق.
·         توضح دراسة الجدوى الاقتصادية الاستثمارات المطلوبة للمشروع ، كذلك العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع في ظل فرص مدروسة تحدد بشكل كبير درجة المخاطرة في الاستثمار.
·          تساعد دراسات الجدوى الاقتصادية في الوصول إلى قرار بشأن الاستثمار أو عدمه، حيث يتطلب الأمر كما من المعلومات و البيانات و أسلوباً علمياً للتعامل معها و تحليلها.
وتنقسم دراسه الجدوى الى اكثر من دراسه
·        دراسه الجدوى التسويقيه
·        دراسه الجدوى الفنية
·        دراسه الجدوى التنظيميه
·        دراسه الجدوى الماليه والتمويليه والربحيه
·        دراسه الجدوى الاجتماعيه
·        دراسه الجدوى القانونيه
·        دراسه الجدوى الهندسيه



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©