free counters

أهمية دراسات الجدوى

| |
The importance of the feasibility study



أهمية دراسات الجدوى
1)       دراسات الجدوى الاقتصادية  من أهم الأدوات التي يستعين بها متخذ القرار الاقتصادي , في كافة المشروعات على جميع القطاعات الخاصة والعامة.
2)      المساعدة في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية التي تتصف بالندرة النسبية، و لهذا فإن دراسات الجدوى لها أهمية قصوى في الدول النامية، حيث الموارد محدودة مما يتطلب تحديد أولويات للمشروعات التي تفيد الاقتصاد القومي.
3)      إن مسائل التمويل  وتامين السيولة الأزمة لتغطية المشروعات في دراسات الجدوى الاقتصادية توضح العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار طوال عمر المشروع الافتراضي.
4)      يتوقف قرار البنوك والمؤسسات المالية المختلفة  فيما يتعلق بمنح الائتمان ( من قرض استثماري أو منح أو دعم أو مشاركة بالاستثمار) على دراسات الجدوى المقدمة لها ، و كذلك تعتمد مؤسسات التمويل الدولية على دراسات الجدوى الاقتصادية عند منح مساعداتها لإقامة مشروعات التنمية الإقليمية في الدول النامية.
5)     تعرض دراسة الجدوى الاقتصادية منظومة كاملة عن بيانات المشروع و تحليلها بصورة تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
6)      توضح دراسة الجدوى الاقتصادية الطريقة المثلى للتشغيل في ضوء الاستثمارات و السوق.
7)     تضع دراسة الجدوى الاقتصادية خطة أو برنامجاً لتنفيذ المشروع و تحدد أسلوب إدارة المشروع، وتحقيق التفاعل بين عناصر التشغيل و التمويل و التسويق.
8)      توضح دراسة الجدوى الاقتصادية الاستثمارات المطلوبة للمشروع ، كذلك العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع في ظل فرص مدروسة تحدد بشكل كبير درجة المخاطرة في الاستثمار.
9)       تساعد دراسات الجدوى الاقتصادية في الوصول إلى قرار بشأن الاستثمار أو عدمه، حيث يتطلب الأمر كما من المعلومات و البيانات و أسلوباً علمياً للتعامل معها و تحليلها.
10)                        من أركان دراسات الجدوى الاقتصادية الدراسة المالية  وذلك لمعرفة معرفة العوائد المتوقعة و الفترة الزمنية التي يمكن أن يسترد فيها المشروع رأس المال المستثمر.

11)                          تساعد دراسات الجدوى الاقتصادية في وضع الخطط و البرامج الخاصة بمراحل الإعداد والتنفيذ والمتابعة، كما تساعد أيضاً في إعداد برامج توفير المعدات و الآلات و المباني و العمالة و التدريب و تخطيط الإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©