free counters

انعكاس الدراسة الإستراتيجية

| |
انعكاس الدراسة الإستراتيجية على دراسة الجدوى التسويقية
إن الفرص و التهديدات أي الضغوط و عوامل النجاح التي يمكن استنتاجها من التحليل السابق يجب أن يتم مقارنتها بإمكانيات المشروع و بمقدرته و أيضا برغبته في استخدام هذه الإمكانيات و المقدرة, ماذا يمكن إنتاجه؟ و ماذا نرغب في إنتاجه؟
و يتحدد بذلك موقع المشروع في السوق, الذي يؤكد موقفه التنافسي على الخطة التجارية: المنتجات التي يقدمها للسوق, شبكة التوزيع, الأسعار....الخ. كما أن إمكانيات المشروع و موارده المتاحة تعطي له موقعا متميزا فيما يتعلق بمجموعة العمليات التي يقوم بها كالإنتاج, و بأفاق أخرى كالتمويل و طرق التنظيم, و طاقاته على إجراء البحوث...الخ. يضاف الى ذلك أن رغبات المديرين و تطلعاتهم و معتقداتهم أو بمعنى آخر نظم القيم الموجودة لدى المديرين, يؤثر بلا شك على  الاختيارات و على الأسلوب المتبع في تحديد الإستراتيجية, مثال ذلك يميل بعض المديرين الى تفضيل النمو, بينما يميل البعض الآخر الى تفضيل الربح و البعض الأخر يفضل خدمة العملاء, أو ضمان حد معين للتوظف, و توزيع عدد من الأسهم على المساهمين...الخ. و هكذا يتأكد أن  سلوك المديرين و طرق تصرفهم تؤثر بدرجة كبيرة على توجهات المشروع و ماذا سيفعل المشروع, و بمعنى آخر فان الإستراتيجية المتبناة هي نتيجة التفاعل بين ثلاثة عناصر:-
(أ‌)    الفرص و التهديدات أو العوائق في المحيط.
(ب‌)                       نقط القوة أو الضعف الموجودة داخل التنظيم نفسه.
(ت‌)                       معتقدات و رغبات المديرين و القادة بالمشروع.
يضاف الى هذه العوامل عامل آخر هو التفاعلية  و حتى يمكن أداء كل نشاط من أنشطة المشروع على خير وجه فان هناك مجموعة من الجهود الهامة التي يجب أن تبدل. و لذلك لا بد من البحث عن الطريقة المثلى للتفاعل و التزاوج بين هذه الجهود المبذولة. مثال ذلك المشروع الذي يستخدم بالنسبة لتسويق بعض منتجاته قوى بيعية متخصصة لكل نوع من أنواع المنتجات, سيجد نفسه في موقف أفضل للحصول على تفاعلية y تجارية و مع ذلك فيجب عليه السهر على أن تكون الجهود المبذولة منسقة بعضها مع البعض الآخر أو بمعنى آخر التأكد من انه ليست هناك تفاعلية سلبية. و هكذا فإذا كان المشروع متخصصا في إنتاج السلعة المالية الجودة "لوكس" Luxe و لأسباب تدفعه الى توسيع رقعة السوق قرر طرح بعض المنتجات الأقل جودة يمكنه أن يحصل على تفاعلية سلبية. فالخط الجديد للمنتجات الأقل جودة, سوف يستفيد تماما من صورة المنتجات القديمة الحالية عالية الجودة, لكن هناك مخاطر كبيرة في تعرض هذه الأخيرة للاهتزاز في نظر المستهلكين نتيجة طرح المنتجات منخفضة الجودة. و في هذه الحالة فانه خلاف للمثال يمكن الحصول على نتائج أفضل لو تم تسويق كل نوع بواسطة فريق منفصل عن الآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©