free counters

دراسة الجدوى

| |

دراسة الجدوى
 دراسة الجدوى هي محاولة لجمع المعلومات عن مشروع ما ، وتحليل هذه المعلومات ؛ لمعرفة إمكانية تطبيق المشروع أم لا ، أو لتقليل المخاطر التي يمكن أن تطرأ على هذا المشروع , وتوضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة لمشروع ما ، والعائد المتوقع من هذا المشروع ، والمؤثرات الخارجية التي ممكن أن تؤثر على هذا المشروع .
دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب المشروع لبحث احتمالات نجاحه , و هي عملية جمع معلومات لمشروع مقترح لمعرفة هل هذا المشروع أو الاستثمار مجدي أم لا , وحساب الربح والخسارة , كذلك تتضمن تلك الدراسة معرفة متطلباته ، واحتياجاته المختلفة , و تتبع التطورات التي ممكن أن تحدث للمشروع لإتمام نجاح .
هناك دراسة جدوى تنظيمية للنظام ، و تتضمن كيفية دعم النظام المقترح للعمل ، والإستراتيجية ، ولأولويات العمل ، و مدى التغيير الذي سوف يحدث , أما دراسة الجدوى التكنولوجية تتضمن إمكانية اقتناء أجهزة ، أو تطوير البرمجيات وتوفيرها , أما عن دراسة الجدوى الاقتصادية فتهتم بالفوائد و بالتكاليف ؛ لتقليل الكلفة المتوقعة ، و زيادة الإرباح .
و ليتم تقييم الفرص الاستثمارية لأي مشروع بدقة , فيمكن استخدام بعض الأساليب التي اعتادت المؤسسة أن تستخدمها والتي تقوم على تحليل العلاقة بين المنافع والتكاليف ، و يمكن تحديدهم من النوع ، و ليس القيمة , وتكون غالبا المنافع والقيمة من النوع الغير ملموس ، و لا يمكن تحديده ، و لكن يمكن أن يقود إلى قيم محددة على المدى البعيد .
لعمل دراسة جدوى يجب أولا دراسة السوق ، و تحديد درجة استيعاب السوق لهذه السلعة ، و تحديد أيضا حجم المبيعات و الحصة التي سوف تعرض في السوق , كذلك تهتم بالدراسة الفنية من حيث تحديد متطلبات الإنتاج ، و تحديد الأصول الثابتة ، و تحديد عملية الإنتاج ،  بداية من أول مراحل في الإنتاج ، وطوال مدة الدورة الإنتاجية , أما عن الدراسة المالية فتقوم على عدة خطوات من حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع بأنواعها ، إذا كانت تكاليف رأسمالية ، أو تكاليف تأسيسية ، أو تكاليف تشغيلية ، و مجموع التكاليف عموما للمشروع , ثم حساب الربح الشهري الصافي ، ثم عمل اختبارات مالية .
أما عن مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية فتنقسم إلى مراحل ، أولها الجدوى التسويقية ، و هى أهم مرحلة في دراسة الجدوى لأي مشروع ، و فيها يتم ترتيب المنتجات ، وتحديد المدخلات ، و عمل تحليل دقيق للسوق ، و لمنتجات المشروع , و المنتجات المنافسة ، و يتم تحديد مكان لبيع لمنتجات . أما عن الجدوى الفنية للمشروع ، و هى تعتبر ركنا أساسيا من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية ، و تعتمد على البيانات و المعلومات الفنية التي تم الحصول عليها حول المشروع . الجدوى المالية و الاقتصادية للمشروع و هى عبارة عن تقييم اقتصادي ، و مالي للمشروع ، و تقييم التكاليف و العوائد للمشروع , و من المهم أيضا دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع ، و تهتم بالعدل في توزيع الدخل بين الفئات المختلفة , و في النهاية يجب أن يقوم صاحب المشروع بدراسة الجدوى البيئية  و تقديم التوصيات لمنع و تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©