free counters

مقدمة عن السوق

| |


المقصود بالسوق:عند حساب الطلب في السوق لابد من تحديد ما إذا كانت السلعة ستواجه إلى السوق الكلية, أو إلى قطاع معين من هذه السوق, ويقصد بقطاع السوق ذلك القطاع الفرعي من السوق الكلية الذي يتميز بمجموعة من الخصائص, ولمفهوم "القطاع السوقي" أهمية كبيرة في تحليل السوق, حيث أنه يقع على عاتق الباحث, أن يتأكد من أنه لم يتجاهل أي قطاع يشترك في تكوين إجمالي الطلب على السلعة, وكذلك عليه أن يتأكد من أنه لم يدخل في التحليل القطاعات التي تناسب السلعة وهذا المفهوم قد يساعد الباحث في إعادة تقييم السلعة لتتناسب مع القطاعات السوقية, ويطلق اصطلاح :التمييز السلعي" في حالة التركيز على تقديم صفة مميزة أو جودة مختلفة أو شكل جديد للسلعة عند توجيهها لسوق محددة.
والميزة الرئيسية لتمييز السلعة هي أنه يحقق اقتحاماً أكبر في السوق, ولكن من ناحية أخرى نجد أن التمييز السلعي يترتب عليه زيادة كبيرة في التكاليف خاصة في مجالات تصميم السلعة والإنتاج والمخزون.
وعادة فإن تقييم السوق إلى قطاعات في حالة السوق الصناعية يكون على أساس نوع الصناعة والحجم والموقع الجغرافي. أما في حالة سوق المستهلك النهائي فغالباً يتم تقسيم السوق على أساس الدخل والسن وحجم العائلة, وهناك مزايا عديدة لعملية تحديد القطاعات السوقية لسلعة معينة, ومن أهمها أنها تساعد في تعريف السوق ويؤدي ذلك إلى تبسيط مهمة تحديد حجم السوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©