free counters

أبرز مزايا و عيوب الاقتراض طويل الأجل

| |

أبرز مزايا و عيوب الاقتراض طويل الأجل .. و كيفية الاستفادة منه


نقترض قرضا طويل الأجل للتوسع ، نصدر المزيد من الأسهم .. قرارين متناقضين يقع الكثير من أصحاب الشركات أو المنظمات في حيرة عند الاختيار بينهم ، و لكن عندما ندرك بعمق مدي أهمية القروض طويلة الأجل ، و مدى خطورتها في الوقت نفسه ، و ندرس مدى إمكانية استفادة الشركة من تلك القروض وفقا لعوامل سنعرضها في الموضوع فلن تكون هناك مشكلة ..

على الرغم من تعدد الأسباب التي تشجع المنظمة على التوسع في الاقتراض ، إلا أنه من ناحية أخرى توجد اعتبارات تحد من استخدام القروض ، و من ثم السندات كمصدر للتمويل ، و تتمثل تلك الاعتبارات في التالي :

1- ارتفاع المخاطرة المالية ، فالاقتراض يفرض على المنظمة المقترضة الالتزام بسداد فوائد القروض سنويا ، مع الالتزام بسداد القيمة الاسمية عند الاستحقاق ، و بالتالي فإن التوسع في الاقتراض سيؤدي إلى زيادة الالتزامات المالية التي تتحملها المنظمة سنويا ، مما يزيد من احتمال عدم قدرتها على الوفاء بهذه التزامات ، خصوصا و كانت إيرادات المؤسسة أو الشركة متذبذبة .

2 - تقييد حرية المنظمة في بعض الأحيان ، فقد يفرض المقرضون عددا من القيود على المنظمة ؛ لتقليل المخاطرة ، و من أمثلة ذلك زيادة نسبة الأرباح المحتجزة ؛ لتدعيم المركز المالي للشركة ، أو الاحتفاظ بقدر معين من السيولة .

3- زيادة تكلفة الاقتراض ، حيث أنه قد يؤدي إصدار السندات بكثرة إلى نقص الضمانات التي يمكن أن تقدمها المنظمة ، مما يرفع سعر الفائدة عليها

4 - القيود ، فقد تحدد القوانين ، أو العرف التجاري سقوف يتعين على المنظمات عدم تجاوزاها ؛ حتى يمكن للسندات أن تلقى قبولا من المستثمرين ، خاصة المحافظين الذين يشعرون بالقلق إذا انحدرت نسبة ملكية الأصول .

و باختصار يفضل اللجوء للسندات ، كأحد أشكال القروض طويلة الأجل إذا توافرت الظروف التالية :

1- إذا كانت المبيعات ، و العائد منها مستقر نسبيا .

2- إذا كان هامش الربح المحقق كاف للاستفادة من مزايا القروض طويلة الأجل .

3- إذا كان من المتوقع أن يحدث ارتفاع في الأرباح ، أو في مستويات الأسعار مستقبلا .

4- إذا كانت المديونية الحالية منخفضة نسبيا .

5- إذا كانت نسبة العائد من الأسهم العادية منخفضة بالمقارنة بمعدلات الفائدة السائدة .

6- إذا كانت احتياجات المنظمة من التدفقات النقدية في ظل الشروط الخاصة بإصدار السندات لا تمثل مشكلة كبيرة .

7 - إذا كانت القيود الواردة في اتفاق السند لا تمثل عبئا على المنظمة .

8 - الوصول لطبقات جديدة من المستثمرين ، و هم في هذه الحالة الذين لا يفضلون الاستثمار في الأسهم لمخاطرها .

9 - استعمال أموال الغير دون إشراكهم في الإدارة ، و ذلك نظرا لعدم تمتع حاملي السندات بالحق في التصويت ، و بالتالي فاستخدام هذا المصدر التمويلي يعني إفساح المجال لحملة الأسهم العادية في اختيار أعضاء مجلس الإدارة .

10 - زيادة معدل العائد على الملكية ، و ذلك إذا كان عائد الاستثمار للمنظمة اكبر من معدل الفائدة على القروض ، فعلي سبيل المثال : إذا كان عائد الاستثمار 15% ، و كان سعر القائدة على القروض 10 % ، فإن هناك 5 % ستكون من نصيب ملاك المنظمة .

هناك تعليق واحد:

  1. عندما تفكر في قضاء إجازتك في منزلك بعيدا عن الضوضاء و زحام المدن ، فإن أول ما تحب عينيك رؤيته هو نظافة حمام السباحة
    شركة صيانة مسابح بالدمام لاعمال صيانة واصلاح المسابح حيث فريق عمل مميز وعلى درجة عالية من الجاهزية لحل مشكلات المسابح والنوافير
    شركة صيانة مسابح بالخبر تقدم خدمات تنظيف وتعقيم المسابح جدران وارضيات بالاضافة الي خدمات صيانة المسابح وتغيير رمل الفلير

    شركة تسليك مجارى بالدمام
    شركة تسليك مجارى بالخبر

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©