free counters

أساليب البنك المركزي الكمية

| |




أساليب البنك المركزي الكمية في الرقابة على الائتمان
الجزء الثاني : نسبة الاحتياطي و سعر إعادة الخصم
يتبع البنك المركزي عدد  من الأساليب للرقابة الكمية على الائتمان للتأثير على الأسواق بما يعود بالفائدة على الاقتصاد ككل ، و كما ذكرنا في الجزء الأول من الموضوع أن هناك أربع أساليب كمية لتلك الرقابة ، و قد رصدنا في الجزء الأول كيف تستخدم السوق المفتوحة ، و نسبة السيولة ، و سنرصد في هذا الموضوع ، و نشرح أسلوبين آخرين للرقابة الكمية و هما تغيير نسبة الاحتياطي ، و التحكم في سعر إعادة الخصم ..
3) تغيير نسبة الاحتياطي: حيث تحتفظ البنوك بنسبة احتياطي ملزمة بقرار من البنك المركزي ، إما في خزائنها ، أو لدى البنك المركزي ، ومن خلال هذه النسبة يتحكم البنك في حجم الائتمان ، ويحدد مضاعف الودائع العلاقة بين نسبة الاحتياطي ، وحجم الائتمان حيث أن مضاعف الودائع: هو مقلوب نسبة الاحتياطي ، و إذا أراد البنك زيادة حجم الائتمان فإنه يقوم بخفض الاحتياطي، والعكس صحيح (علاقة عكسية).
كيف يستخدم البنك المركزي تلك السياسة  ؟
في حالات الانكماش يقوم البنك المركزي بتخفيض نسبة الاحتياطي .
وفي حالات التضخم يقوم البنك المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي .
فاعلية طريقة نسبة الاحتياطي : هي إلزامية للبنوك، ولكن غير مباشرة ؛ لأنها غير ملزمة بزيادة حجم الائتمان .
في حالات الكساد: فقد تكون البنوك متحفظة أو متخوفة في حالات الكساد فتحتفظ باحتياطيات إضافية أكثر مما يفرضه البنك المركزي مما يبطل فاعلية السياسة في زيادة حجم الائتمان .
في حالات التضخم: قد يكون ارتفاع الأسعار وإقبال المستثمرين حافزاً للبنوك لزيادة حجم الائتمان حتى مع زيادة متطلبات الاحتياطي .
4) سعر إعادة الخصم: و هو السعر الذي يعيد به البنك المركزي خصم الكمبيالات ، والأوراق المالية التي تقدمها له البنوك التجارية . مثال :
اشترى عميل بضاعة من تاجر مقابل كمبيالة قيمتها 100 جنيه تستحق بعد سنة
قدم التاجر الكمبيالة للبنك، سعر الخصم 5%، فقام البنك بخصمها (تسييلها) مقابل 95 جنيه
إذا كان سعر إعادة الخصم 4% ، فإن البنك التجاري يقدم الكمبيالة للبنك المركزي ، فيقوم بخصمها (تسييلها) مقابل 96 جنيه (مكسب 1 جنيه للبنك التجاري)

إذا أراد البنك المركزي زيادة حجم الائتمان فإنه يقوم بخفض سعر إعادة الخصم ، مما يؤدي إلى خفض البنوك التجارية لسعر الخصم ، مما يؤدي إلى تشجيع التجار على تسييل الكمبيالات التي بحوزتهم ، فتزيد قدرة البنوك على الحصول على الودائع وبالتالي زيادة حجم الائتمان ، والعكس صحيح (علاقة عكسية).
كيف يستخدم البنك المركزي تلك السياسة ؟
في حالات الانكماش يقوم البنك المركزي بتخفيض سعر إعادة الخصم .
وفي حالات التضخم يقوم البنك المركزي بزيادة سعر إعادة الخصم (للحد من القوة من الشرائية) .
فاعلية سعر إعادة الخصم : هي غير إلزامية ، وإذا كان البنك التجاري قوياً ، وموارده غنية ، فإنه لا يحتاج إلى الاقتراض من البنك المركزي (بموجب الأوراق المالية التي يتم إعادة خصمها منه) .
في حالات الكساد: تكون الأرباح منخفضة ، فلا يوجد أصلاً إقبال على الائتمان ، فلا يؤدي خفض سعر إعادة الخصم إلى زيادة حجم الائتمان .
في حالات التضخم: تكون الأرباح مرتفعة ، فيقبل المستثمرين بكثافة على الائتمان ، فلا يؤدي رفع سعر إعادة الخصم إلى خفض حجم الائتمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©