free counters

خصائص المنتج

| |
الجدوى التسويقية وخصائص المنتج : مقدمة
بادئ ذي بدء ينبغي الإشارة إلى أن كل المنتجات لا تتشابه تماماً, وسيظل كل مشروع يحتفظ لنفسه بشخصية متميزة, وبمنتجات متميزة أيضاً. ولذلك فمن الصعب أن توضع صورة واحدة لكل من المنتجات في كل القطاعات. ومع ذلك فعند تحديد المكونات والخصائص العامة لكل المنتجات, فإن يمكن الوصول إلى تحديد لغة عامة للتعامل, لتسهيل الاتصالات بين المنتجين والموردين والمستهلكين وبهذا الشكل يمكن للمستثمر أن يعطي صورة متميزة للمنتج الذي يرغب في تقديمه في السوق.
وعموماً فإن كل العناصر القابلة أو غير القابلة للاستهلاك تمثل منتجات متوقعة سواء كانت للبيع أو للإيجار. فإن الخدمة أو السلعة أو الفكرة يمكن أن تكون منتجات متوقعة. وعموماً فإن الخدمات أو الإفكار أو السلع تشترك في خصائص معينة.
فالخصائص الملازمة للمنتجات تتعلق: 1- بمكونات المنتج نفسه وتشكيلته, 2- وبالتسعير, 3- وتحديد طرق وأساليب التوزيع, 4- وسياسة الترويج المختارة, وتتعلق سياسة الترويج المختارة بشخصية المستثمر, وبالصورة التي يرغب إعطائها للمشروع من خلال خصائص المنتجات التي يقدمها. فكل خاصية من هذه الخصائص السابقة تمثل عنصراً من عناصر "الخليط التسويقي"
Marketing Mix.
ويجب عند دراسة الجدوى التسويقية تحديد الخلطة المتوقعة أي النسب المختلفة لكل عنصر من هذه العناصر أي هل سيتم التركيز على الجودة أم السعر أو على طريقة التوزيع أو وسائل الترويج, وكيف سيتم التركيز على خلطة معينة من هذه الخصائص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©