free counters

الجهاز المصرفي.. مكوناته

| |

الجهاز المصرفي.. مكوناته ، نشأته ، تطوراته

الجهاز المصرفي ، البنوك التجارية ، البنوك المتخصصة ، الائتمان ، كلها مصطلحات تتداول و قد تختلط ببعضها عند الكثيرين ، و في هذا الموضوع سنحاول أن نضع تعريفا دقيقا لكل منها ، و الفرق بينها ، لتكون مرجعا موثوق به .
الجهاز المصرفي ..
تعريفة : عبارة عن البنك المركزي ، والبنوك التجارية , و الحقيقة أن الجهاز المصرفي من الممكن أن يأخذ معنى أوسع من هذا التعريف وهو أن يشمل البنوك المتخصصة . كذلك يتوسع بعض الاقتصاديين في المعنى و يضيفون إليه : شركات التامين ، و بنوك الاستثمار . هناك من العلماء من يطلق على الجهاز المصرفي (قطاع التمويل في الاقتصاد القومي ) .
أولا : البنوك التجارية ..
تعريفها :هي مؤسسات غير متخصصة  ، تتعامل في الائتمان قصير الأجل ، بشكل غير متخصص . و يقصد هنا بكلمة "غير متخصص" بأنهم غير متخصصين فى نوع معين من الائتمان , على عكس البنوك المتخصصة : مثل البنك الزراعي متخصص في نوع معين مثل التعامل مع المزارعين و تقديم الائتمان المتعلق الماكينات الزراعية  و المبيدات و حتى البذور , و أيضا يوجد الائتمان العقاري التي تقدمه البنوك العقارية  .
أما البنوك التجارية غير متخصصة في قطاع معين فإن أكثر ما يميزها هو أنها تتعامل بائتمان قصير الأجل .
و حتى في الحالات القليلة التي يغامر فيها البنك التجاري ، و يدخل مجال الائتمان طويل الأجل ، فإن ذلك يتم بحذر شديد .
ماذا يقصد بائتمان قصير الأجل ؟
كلمة ائتمان تعنى الثقة . الائتمان شخصي , والإيداع من أهم عوامل الائتمان .الائتمان يشمل ( الإيداع – الإقراض –الاقتراض ) و القصير الأجل هو الذي لا يتجاوز العام .
تطور البنوك التجارية ؟
نشأ البنك التجاري في العصور الوسطى على يد أشخاص يسمون (الصارفون )
تطور النقود المتداولة ..  بدأت بأشخاص يقبلون الإيصالات بالدين ، و تحولت الإيصالات لأن تستبدل كنقود (الوفاء بالالتزامات ) و يحميها الثقة بالصارف و في أمانته ، و أن المدين يستطيع في أي لحظة الحصول على أمواله .
تطور أخر : سحب بعض الأشخاص بنسبة أقل نقود حقيقية ، و ترك الباقي عند الصارف ، ثم بدأ الصارف بقرض الآخرين بحسابات، و إيصالات ، و بعدها فتح باب الإقراض بنسبة أكثر .
احتفظ ب 50% وال 50% الأخرى التزامات .
قام بوضع 1000 في الأصول ، و مثلهم في الخصوم 1000 أيضا ، و تم إضافة 1000 في الأصول والخصوم
فأصبح في الاثنين 2000 .
أصبح الصراف يساهم في زيادة النقود ، لخلقه نقودا جديدة , ثم أصبح الصراف الآن هو البنك التجاري . مع العلم أن الجهة الوحيدة التي تحتكر صك النقود في الدولة هي الحكومة . و النقود القانونية تتوقف على اقتراض الحكومة من البنك المركزي .
فالبنك يقبل ودائع ناس ثم يقرض آخرون ، ويحتفظ بنسبة معينة من الاحتياطي ، و الباقي يوجهه الى القروض .
فيجب على البنك التجاري أن يعمل على التعامل قصير الأجل .
ماذا يعنى بقلة السيولة ؟
قابلية الأصل التحول الى النقود بسرعة ، و دون خسارة تذكر , و نجد في الواقع أن هناك بعض الأصول أكثر سيولة من الأخرى  . و قلة السيولة تعني قلة عدد الأصول التي من الممكن تحويلها لنقود سائلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©