free counters

دراسة الجدوى و مشتملاتها

| |


معنى دراسة الجدوى و مشتملاتها دراسة الجدوى هي مجموعة الدراسات المتخصصة التي يقوم بها المسئولين عن الاستثمار ، و ذلك بقصد التأكد من صلاحية المشروع المزمع تنفيذه ، و للتأكد أيضا من أن فرصة الاستثمار في الأفضل ، فغالبا ما يكون أمام المستثمر مجموعة من الاختيارات البديلة ، و لذلك فإن المقارنة بين هذه البدائل ، و اختيار أفضلها لابد أن تعتمد على معايير معينة ، و تقدم دراسات الجدوى مجموعة من المؤشرات التي تدل على نجاح الفكرة في المستقبل و إمكانياتها في تحقيق أرباح لأصاحب المشروع ، و تحقيق عوائد اقتصادية ، و اجتماعية على مستوى الدولة ، و تتضمن دراسة الجدوى مجموعة من الأبحاث ، و الدراسات المتعلقة بالمستقبل ، في مجالات متعددة ، و هو ما يطلق عليها دراسات الجدوى التسويقية ، و التقنية ، و المالية ، و الاقتصادية الخ .
و تستمد دراسة الجدوى أهمية كبيرة في ظل الوضع الحالي ، و ذلك طبقا للمشكلات ، و الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم ، و التي تؤثر على أنشطة كل المشروعات في الدول المختلفة ، فأن قراءة المستقبل ليس سهلا ،  كما أن التغيرات السريعة ، و المتلاحقة تجعل من الصعب وضع تصور دقيق عن المستقبل نتيجة معدلات الخطر .
و تتضمن دراسات الجدوى إعداد التصور العام عن الفرص الاستثمارية المتاحة ، ثم دراسة كل فرصة من هذه الفرص ، حتى يمكن المقارنة بين هذه الفرص أخذا في الاعتبار حوافز الاستثمار في ظل الظروف البيئية المحيطة .

النواحي الاستثمارية في دراسات الجدوى :
تتضمن دراسة الجدوى الاستثمارية تقييم فكرة المشروع الاستثماري للتأكد من أن هناك فرصة استثمارية ، و أن هذه الفرصة سوق يترتب عليها تحقيق عائد مناسب على الأموال المستثمرة ، و أن هذا العائد أكبر من العوائد التي يمكن تحقيقها في مشروعات أخرى بديلة .

و لا تتعلق دراسات الجدوى طبقا لهذا التقييم بالمشروعات الجديدة ، بل يمتد المجال ليشتمل على عدة مشروعات أخرى في نطاق المشروعات القائمة أيضا .

يمكن القول بصفة عامة أن دراسات الجدوى تشمل :
المشروعات الجديدة بالطبع ، و ذلك عند قيام مستثمر ، أو مجموعة مستثمرين بدراسة جدوى مشروع جديد .
في المشروعات القائمة تتضمن دراسات الجدوى دارسة جدوى استثمارات التوسع ، سواء بإضافة وسائل إنتاجية جديدة ، أو باستغلال الطاقات المتاحة فوق طاقة التشغيل الحالية ، كما تتضمن دراسة جدوى تجديد ، و إحلال الآلات .
تتضمن دراسات الجدوى دراسة المنتج الجديد ،و طرق طرحه في السوق ، و جدوى الاستثمار في هذا الإنتاج ، كما تتضمن دراسة طرق الإنتاج الجديدة ، أو خطة الإنتاج الجديدة لنفس المنتج الحالي .
تتضمن دراسات الجدوى جدوى التطبيقات التكنولوجية الجديدة في الإنتاج ، و تهم هذا الدراسة بصفة خاصة الدول النامية التي تسعى الى نقل التكنولوجيا الجديدة ، و التي يترتب عليها زيادة في حجم الإنتاج ، و تقليل في عدد العمال يصاحبه استثمار ضخم في رأس المال .
تتضمن دراسات الجدوى غزو السوق الجديد ، سواء كان هذا السوق داخل الدولة ، أو خارجها ، و ذلك لأن غزو السوق يترتب عليه إنفاق مبالغ استثمارية كبيرة ، و لابد من مقارنة العائد المتوقع بالتكلفة المتوقعة ، و كذلك ربط هذه الدراسات بالفوائد الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية ، التي يمكن أن تعود على الدولة من وراء فتح هذا السوق ، حيث في بعض الأحيان ترتبط إستراتيجية الدولة العسكرية ، أو السياسية بضرورة التواجد الاقتصادي لوحدت المشروع بالخارج .
و تتضمن دراسات الجدوى إمكانيات تطبيق أساليب أدراية جديدة ، و تكنولوجيا الإدارة ، فقد تفكر إدارة المشروع في التوسع في استخدام الحاسبات الآلية ، أو الاعتماد على أسلوب إداري جديد يقتضي استثمارات كبيرة سواء في الأدوات و العمالة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©