free counters

أهم مصادر المخاطر التي تواجه المنشات الاقتصادية

| |
   
أهم مصادر المخاطر التي تواجه المنشات الاقتصادية
عندما تدرك المخاطر المحيطة بمؤسستك ، أو بمشروعك ، فأن هذه هي الخطوة الأولى لتلافيها ، فحالة السوق ، و التشريعات المرتبطة بالمشروع ، و خاصة الاقتصادية منها ، و حتى الاقتصاد الدولي لكل تأثير على مؤسستك ، فلا توجد مؤسسة في العالم إلا و تأثرت بما شهده العالم من أزمة اقتصادية عالمية في عام 2008 ، عندما بدأت بانهيار قطاع العقارات في الولايات المتحدة فيما عرف بأزمة الرهن العقاري ، و في هذا الموضوع سنرصد أهم ما يمكن أن يواجه المؤسسة الاقتصادية من مخاطر ، و سنقتصر في هذا الموضوع على العوامل الخارجية .. 
تأثير النشاط الاقتصادي ، و الأحوال الاقتصادية السائدة ، و عوامل السوق الخارجية
 هذا النوع من المخاطر يأتي من خارج المنظمة ، أو المؤسسة ، أو الشركة ، و ينسحب أثره على جميع الاستثمارات ، و لذلك تسمى بالمخاطر ذات السمة العامة ، أو المخاطرة  المنتظمة ، و بالتالي لا يمكن  للمستثمر السيطرة عليها ، أو التحكم بها ، و بالتالي المخاطرة المنتظمة  للأصول تشير إلى ذلك الجزء من الاختلاف في عوائد الأصل ، و يمكن أن يرجع ذلك لعدة أسباب ..
مخاطر تغير أسعار الفائدة
و يقصد بها احتمال تقلب أسعار الفائدة مستقبلا ، فإذا ما ارتفعت أسعار الفائدة في السوق بعد تنفيذ الاقتراح الاستثماري ، فسوق يرتفع معدل العائد المطلوب على الاستثمار عما كان عليه عند اتخاذ الاقتراح ، بل و قد يصل الأمر إلى درجة أن يصبح العائد المتوقع على استثمار أقل من المعدل الجديد للعائد المطلوب ، مما يعني أن جزءا من أموال المنظمة ، قد أصبح مغرقا في استثمارات يتولد عنها عائد يقل عن العائد السائد في السوق .
مخاطر تغير القوة الشرائية
و يقصد بها احتمال حدوث تضخم ، أو كساد في المستقبل ، و هي مخاطر تؤثر بشكل مباشر في قيمة التدفقات النقدية للاستثمارات ، فنجد أن التضخم عندما يتواكب مع ثبات التدفقات النقدية يؤدي لمشكلة في القيمة الحقيقية للعوائد التي تحصل عليها المؤسسة ، فالتضخم و زيادة الأسعار في السوق ، يعني هبوط قيمة العملة ، و القوة الشرائية بالتبعية .
مخاطر الدورات التجارية
و تعني حدوث تقلبات في الحالة الاقتصادية العامة في الدولة ، أو الدول التي تعمل بها المنشأة ، و تحدث حالة من الرواج و تليها حالة من الانكماش ، ثم العكس ، و هي حالة طبيعية في أي اقتصاد ، و تؤثر تلك التقلبات تأُثيرا مباشرا ، و ملحوظا في صافي التدفقات النقدية .
مخاطر السوق
و يقصد بمخاطر السوق احتمال وقوع بعض أحداث هامة محليا ، أو عالميا فنجد أن الأزمة المالية العالمية المترتبة على أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة ، و كذلك أزمة الغذاء العالمية ، كان لهما تأثيرا على جميع الاقتصادات .
التغيرات في توقعات المستثمر بخصوص الأداء الاقتصادي
فالتوقعات تساعد على دفع سلوك المستثمرين في تجاه بعينه ، ما يجعل التوقعات لها دورا هاما في التقلبات التي تحدث في السوق و الاقتصاد بشكل عام ، فعندما يتوقع مستثمر حدوث حالة من الانكماش فإنه قد يواجهها بإجراءات معينة ، و عندما يكون هناك توقعا عاما في المجتمع بحالة جديدة كتضخم بعد علاوة تشمل جميع العاملين في الدولة ، فأن ذلك له تأثير كبير على سلوك مدراء المؤسسات الاقتصادية .
التغيرات الضريبية و التغيرات في أسعار الطاقة
عندما تتغير نسبة الضرائب ، و تتغير أسعار الطاقة ، فإن السوق يتأثر بشكل مباشر ، و عليه تتأثر جميع الشركات ، ما يمثل نوع من المخاطر الخارجية على المؤسسة ، فزيادة الضرائب قد تؤدي لحالة من الكساد ، كما أن الحد من الضرائب قد يؤدي إلى التضخم و قد يحدث العكس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©