free counters

الاتجاه الحديث في دراسات الجدوى

| |


الاتجاه الحديث في دراسات الجدوى
تتعلق دراسات الجدوى, بالمشروعات الجديدة سواء كانت هذه المشروعات صغيرة أم متوسطة أو كبيرة. وذلك لأنه قبل إنشاء المشروع لابد من إجراء سلسلة من الدراسات لتقييم الكفاءة الاستثمارية ومعرفة الجدوى من إقامة هذا المشروع, ولكن أيضاً فإن هذه الدراسات تتسع لتشمل على كل التوسعات الأفقية أو الرأسية التي يقوم بها المشروع القائم. وذلك لأن الأمر سيتعلق سواء بميلاد سلعة جديدة, أو طريقة جديدة للإنتاج أو التسويق.
وتدور كل الدراسات التي بحثت في هذا المجال في الدول النامية حول دراسات الجدوى المالية, أو التسويقية, أو الفنية. وتسبقها بدراسة الجدوى المبدئية للتأكد من صلاحية الفكرة, قبل إجراء الدراسات التفصيلية, توقيراً للتكلفة.
ولكن دراسات الجدوى في الدول المتقدمة تأخذ مأخذاً مختلفاً عن تلك التي تقوم بها الدول النامية, والتي تقدمها في شكل مشروعات جاهزة مدروسة للترويج في سوق الاستثمار العالمي ، و المدخل الإستراتيجي يهتم به المستثمرين في العالم والذي يجعلهم يقبلون دراسات الجدوى التي تقدمها الدول النامية لترويج مشروعاتها, بشيء من التحفظ وكثير من الشك. والشكل التالي يبين الخطوات التي يجب أن تشملها دراسات الجدوى والتي تقوم على أساس المدخل الإستراتيجي. ويؤكد الباحث أن إتباع هذا الأسلوب سيكون صالحًا للاستخدام في كل البلاد سواء كانت متقدمة أم نامية, وكذلك بالنسبة لكل المشروعات.







 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©