free counters

تقدير الاحتياجات المادية

| |
تقدير الاحتياجات المادية اللازمة للإنتاج
وعلى ضوء التنبؤ بحجم الإنتاج المتوقع من السلعة أو الخدمة على ضوء تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع، وعلى ضوء تحديد الأهداف المرغوب تحقيقها وعلى ضوء نتائج دراسات الجدوى التسويقية والاقتصادية والفنية والهندسية يتم وضع خطة الإنتاج التي يتم على أساسها رسم الخطط الخاصة بتقدير الاحتياجات المادية والبشرية من عناصر الإنتاج اللازم لتنفيذ خطة الإنتاج المرسومة.
إعداد التصميمات اللازمة:
والخطوة الأساسية في وضع خطة الإنتاج خاصة فيما يتعلق بتدبير الاحتياجات المادية من عناصر الإنتاج هي تصميم المنتج أي وضع الرسم الهندسي للسلعة التي يتخصص المشروع في إنتاجها.
          وبالرغم من أن تصميم المنتجات تبدو كعملية هندسية، حيث يتم تصميم وظيفة السلعة ومكوناتها وأسلوب استخدامها، وعمرها الافتراضي أو مدى صلاحيتها، والمواد والمستلزمات والأجزاء التي تتركب منها السلعة، بالرغم من كل ذلك فإن هذا التصميم الهندسي يشارك في إعداده المسئولون عن الدراسات التسويقية والاقتصادية، فهناك عدة اعتبارات يجب دراستها عند تنفيذ التصميم المناسب للسلعة حيث تعكس المواد والأجزاء والأشكال والألوان والمقاسات والأبعاد مدى قبول المستهلك وكذلك تظهر في شكل تكاليف وأعباء مالية تتمثل في نوعية وحجم المواد الخام المستخدمة في الإنتاج ونوعية وعدد الآلات اللازمة لصنع هذه المنتجات وكذلك المواد والأجزاء اللازمة لصنع مواد التعبئة أو العبوة نفسها بالإضافة إلى نوعية وأعداد العمالة اللازمة لتنفيذ خطة الإنتاج.
تحديد مكونات السلعة:
وبعد الاتفاق على تحديد خصائص المنتجات ومواصفاتها وذلك بتحديد حجم السلعة ومكوناتها وأجزائها وأشكالها وألوانها بشكل تفصيلي ودقيق تأتي الخطوة الهامة وهي: إعداد قائمة بالمواد الخام والأجزاء المكونة للمنتجات، وذلك على مستوى كل واحدة من تلك المنتجات.
ويشترك كثير من الخبراء والفنيين في إعداد هذه القائمة خاصة في حالة السلع المعقدة التركيب كالسيارة أو السفينة أو الطائرة، ويتم تقدير الاحتياجات المادية لكل وحدة من المنتجات بالاستعانة بخرائط التجميع وخرائط تدفق العمليات اللازمة لإنتاج السلعة.
تحديد الاحتياجات اللازمة:
ومن هذه البيانات المتاحة في قائمة المواد والأجزاء، ومن بيانات تقدير الطلب على تلك المنتجات يتم تقدير الاحتياجات من كل بند من بنود المواد الخام والأجزاء بضرب احتياجات الوحدة الواحدة X عدد الوحدات الكلية التي يتقرر إنتاجها في خطة الإنتاج من واقع تقدير الطلب، فنحصل على الحجم الكلي من كل بند من بنود المواد الخام والأجزاء وجميع مستلزمات الإنتاج.

تدبير الاحتياجات:
ثم تقوم إدارة المواد بتدبير تلك الاحتياجات وذلك عن طريق دراسة سوق المواد والمستلزمات ودراسة الموردين في الداخل والخارج ثم اختيار احدى طرق الشراء وإصدار أمر التوريد للمورد المناسب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©