free counters

كيفية تحديد أنماط الإنتاج المتوقعة

| |


كيفية  تحديد أنماط الإنتاج المتوقعة
في إطار دراسة الجدوى فإن من المهم على الأخصائيين تحديد الاستخدامات المتوقعة للمواد التي ستدخل في إنتاج السلعة الفنية والإنتاجية وتحديد الكمية النمطية من هذه المواد، وذلك في إطار دراسة تفصيلية فنية. ويتم تحديد هذه الأنماط على مرحلتين:
(أ‌)    تحديد الأنماط الفنية.
(ب‌)      تحديد التكلفة المتوقعة.

تحديد الأنماط الفنية:

فالنسبة للمواد فهناك حالتين يجب أخذهما في الاعتبار: أولهما خاص بالإنتاج في صناعات الإنتاج الكبير، حيث تكون المنتجات لانهائية متماثلة تمامًا، دون النظر إلى "لوط" أو حجم الإنتاج. مثال ذلك الصناعات المعدنية، والصناعات الكيماوية، وصناعة تكرير البترول. وثانيهما خاص بالإنتاج حسب الطلبية حيث يتم تحديد الطلبية بناء على حجم المخزون، أو بناء على طلبية مقدمة من أحد العملاء.
وسيكون هذه كل طلبية مختلف تمامًا عن الأخرى. مثال ذلك صناعة الأدوات الكهربائية، وصناعة السيارات.
وبالطبع فإنه في الحالة الأولى أي حالة الإنتاج المستمر فإن الأنماط الفنية يتم تحديدها بناء على المكونات التي تحدد: كمية المواد الخام التي ستدخل في إنتاج السلعة، ودرجة الإشباع المطلوبة من السلعة وفي الحالة الثانية، أي حالة الإنتاج حسب الطلب فإن الأنماط يتم تحديدها بناء على الطلبية التي تحدد القطع التي ستخدل في إنتاج السلعة، والمواد التي ستستخدم، والكميات التي ستدخل من هذه المواد في تصنيع السلعة (من حيث الوزن أو المساحة أو الحجم). وفي كل هذه الحالات يجب توقع نسبة الفاقد في استخدام المواد سواء في صورة عوادم أو توالف، أو بواقي الإنتاج. مثال ذلك عند تصنيع الموبيليا فإذا كانت كمية خشب الزان المطلوبة لصنع قطعة موبيليا معينة هي 15,12 م3 فإذا كانت كمية "الرايش" تصل إلى 20% من الكمية المطلوبة فإن تقدير الكمية المطلوبة تكون كالآتي: =15,12 X 1,20= 18,14م3.
وبالنسبة للأيدي العاملة: فإن أساس تحديد الأنماط الفنية للعمال المطلوبين، يقوم على أساس تحليل عدة نواحي وهي: مراحل الإنتاج المختلفة، والمواصفات الواجب توافرها في العالمين، ودراسة الحركات الضرورية لكل عملية من العمليات، ودراسة الوقت اللازم لكل عملية، ويتم تحديد الوقت اللازم إما باستخدام ساعات الوقت، أو بدراسة تجريبية على أساس دراسة الوقت الأساسي اللازم لكل عملية من العمليات.
ويتم تحديد الوقت النمطي وذلك: بجمع الوقت النظري اللازم للعملية الواحدة، والوقت اللازم لكل المراحل، مضافًا إلى ذلك كله الوقت اللازم للراحة الطبيعية إحدى السلع التي يقوم بها العاملين، نتيجة الإرهاق.

وبالنسبة لتحديد وحدة العمل المطلوبة فإن التنبؤ بكمية وحدات العمل المطلوبة، يعتمد على حسبان الوقت النمطي الذي يرتبط بصفة مباشرة بالوقت اللازم لأداء كل عملية من العمليات وذلك بتحديد العلاقة بين الوقت اللازم وأداؤه بواسطة العمال والوقت اللازم للعمل على الآلات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©