free counters

الفرانشايز الدولي و المحلي

| |



الفرانشايز الدولي و المحلي
الفرانشايز المحلي National Franchise
وفي عقود الفرانشايز المحلية National Franchise أي التي يكون أطرافها وطنيون داخل الدولة الواحدة فإن متلقي الامتياز يتعهد أمام صاحب الامتياز بأن يقدم له مبالغ مالية معينة تمثل حق الامتياز الذي حصل عليه ويمكن تمثيل ذلك في صورة نسبة معينة من رقم الأعمال المحقق وفي بعض الأحيان في صورة تعهدات إلزامية بشراء المواد والخامات والمستلزمات من مراكز شراء يمتلكها صاحب الامتياز.
الفرانشايز الدولي International Franchise
أما في حالة عقود الامتياز الدولية International Franchise ولعل الصورة الأكثر وضوحا لذلك تتضح في صناعة المطاعم وصناعة الفندقة، ومحلات الأطعمة السريعة Fast Food الأمريكية (مكدونالدز MacDonals's وبرجز كنج Burger King، وكنتاكي فرايد شكن Kentucky Fried Chicken) حيث وجدت في هذا النظام وسيلة هامة من وسائل التوسع والانتشار العالمي السريع، والذي استطاعت بمقتضاه الوصول إلى تحقيق مكانة متميزة في السوق العالمي، ومن الجانب الآخر يمكن القول أن رغبة الشركات المستوردة أو الشركات التي ترغب في الاستثمار في مثل هذه الماركات، يمكن تدبيرها من هذه الشركات حيث أن هناك درجة عالية من النمطية Standardization في المنتجات التي تقدمها وكذلك درجة عالية من النمطية في الإدارة وأساليب الإمداد والتموين والإنتاج وطرق تقديم المنتجات وطرق البيع. وكذلك استعداد هذه الشركات للاستثمار مع امتلاكها لرؤوس الأموال اللازمة لتحقيق ذلك، وذلك رغبة منهم في تحقيق أرباح طائلة من جراء الاستثمار في مثل هذه الصناعات. ولعل كل هذا هو ما شجع على شيوع انتشار هذه الوسيلة من وسائل تدبير الخبرات والحصول على التكنولوجيا الجديدة وطرق التصنيع، وكذلك امتلاك الماركات العالمية أو بالأحرى حق الامتياز في تصنيع هذه الماركات العالمية.
الفرانشايز في أمريكا
وفي صناعة الفنادق ولأسباب متشابهة قامت بعض الشركات الأمريكية الكبيرة مثال ذلك: شركة رامادا Ramada Inns وشركة هوليداي Holyday Inns وشركة هوارد جونسون Howard Johnson's باستخدام هذه الأسلوب في الانتشار في بلاد العالم المختلفة بكفاءة مرتفعة، حيث قامت بتصدير خبراتها وأساليبها الإدارية المتقدمة، وقامت كثير من الشركات العالمية باستيراد هذه الخبرات والأساليب.
الفرانشايز في أوروبا
وفي أوروبا قام الأوروبيون باستخدام أسلوب التوسع عن طريق منح الامتياز Franchise في مجالات أخرى مثال ذلك شركة صناعة الألبان يوبلات Yoplait الفرنسية والتي تقوم بتصنيع الزبادي ومنتجات الألبان وكذلك انتشرت شركة فيلدار Phildar لتصنيع وبيع التريكو ومنتجات الصوف عن طريق منح حق الامتياز أيضا.
ولكن ما يجب التنبيه له أن نظام حق الامتياز الدولي International Franchise لا يمكن تطبيقه على كل القطاعات حيث يقتضي الأمر إمكانيات تفتيت النشاط وتقسيمه إلى عدة وحدات صغيرة بشكل يتمكن فيه المستثمر والذي غالبا ما يكون شخص طبيعي من تقديم رأس المال والإمكانيات اللازمة للحصول على حق الامتياز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©