free counters

صافي القيمة الحالية

| |


معايير قياس الربحية أو العائد المالي للمشروع : صافي القيمة الحالية
تعرف صافي القيمة الحالية بأنها صافي المنافع المكتسبة أو صافي التدفقات النقدية والتي يحققها المشروع بعد خصم التدفقات النقدية لكل من التكاليف والمنافع لسلسلة زمنية معينة (عمر المشروع) وعادة يعبر عنها بالمعادلة التالية:
صافي القيمة الحالية = القيمة الحالية للمنافع – القيمة الحالية للتكاليف.
خطوات حساب صافي القيمة الحالية:
(1) إعداد قائمة التدفقات النقدية للمشروع.
(2) اختيار معدل الخصم المناسب.
(3) استخراج معاملات الخصم من الجداول.
(4) حساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة والداخلة (التكاليف والمنافع).
(5) حساب صافي القيمة الحالية مستخدما المعادلة السابقة.
قاعدة القرار:
(1) يقبل المشروع إذا كان صافي القيمة الحالية موجبا.
(2) يرفض المشروع إذا كان صافي القيمة الحالية سالبا.
(3) إذا كان صافي القيمة الحالية مساويا للصفر فإن هذا يمثل الحد الأدنى لقبول المشروع.
(4) في حالة وجود مشاريع عدة يختار المشروع صاحب أكبر صافي قيمة حالية.
يمكن تعريف صافي القيمة الحالية بأنه الفرق بين القيمة الحالية للمكاسب النقدية المتوقعة من اقتراح الإنفاق الرأسمالي، والقيمة الحالية للاستثمار المبدئي الذي يستلزمه الاقتراح، فإذا كان الفرق موجبا كان معنى ذلك أن العائد المتوقع من الاقتراح أكبر من معدل الخصم المستخدم (والذي هو التكلفة التقديرية للأموال) ومن ثم فهناك مكاسب نقدية صافية يمكن تحقيقها عن طريق تنفيذ هذا الاقتراح الاستثماري. وعلى العكس من ذلك فإذا كان الفرق بالسالب، فإن العائد لا بد وأن يكون أقل من سعر الخصم، وبالتالي لا يمكن القيام بهذا الاقتراح دون تحمل خسارة مالية. ويستلزم احتساب صافي القيمة الحالية اتباع الخطوات الآتية:
1-    أن تقوم الإدارة باختيار معدل مناسب لخصم التدفقات النقدية، بحيث يمثل هذا المعدل تقدير الإدارة لتكلفة الأموال.
2-    إيجاد القيمة الحالية للمكاسب النقدية السنوية المتوقعة من الاستثمار والمخصومة بالمعدل السابق تحديده، وباحتساب القيمة الحالية بهذه الكيفية يمكن وصف القيمة الحالية لاقتراح ما بأنها الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للمنشأة إنفاقه في سبيل القيام بالفرص الاستثمارية دون الإساءة إلى حالتها المالية.
3-    إيجاد القيمة الحالية للاستثمار المبدئي اللازم للاقتراح والمخصوم أيضا بنفس المعدل السابق، أما في الحالة التي فيها تكون المدفوعات النقدية اللازمة للاقتراح دفعة واحدة في المرحلة الأولى فإن هذه المدفوعات نفسها تكون القيمة الحالية للاستثمار المبدئي دون حاجة لخصمها.
4-    يطرح القيمة الحالية للاستثمار المبدئي (الخطوة الثالثة) من القيمة الحالية للمكاسب المتوقعة (الخطوة الثانية) نحصل على صافي القيمة الحالية للاقتراح.
ويعتبر مدخل صافي القيمة الحالية مفيدا بصفة خاصة في حالة القيام بدفع تكلفة الاستثمار المقترح خلال السنوات القليلة الأولى في حياة المشروع. وأفضل مثال على ذلك حالة القيام بإنشاء مصنع ضخم للحديد والصلب، فهنا لا يتم دفع تكلفة المصنع مرة واحدة بل يحدث الإنفاق الفعلي على دفعات تتمشى مع التقدم في عملية البناء، ومن ثم فعلينا في مثل هذه الحالة أن نحسب القيمة الحالية للمدفوعات بالإضافة إلى حساب القيمة الحالية للمكاسب (المتحصلات) التي يتوقع أن يحققها هذا الاستثمار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©