free counters

حجم الإنتاج

| |
تقدير الاحتياجات اللازمة للإنتاج أولا حجم الإنتاج
لا شك أن الخطوة الأولى في دراسات الجدوى الفنية هي التنبؤ بحجم الإنتاج من السلعة أو الخدمة التي يقرر المشروع إنتاجها ويتم التنبؤ بحجم الإنتاج خلال الفترة طبقًا للطاقات المستغلة ويتم مقارنتها بالطلب المتوقع على المنتجات وتقدير الاحتياجات المادية من مواد خام ووقود وطاقة وكذلك تقدير الآلات والمعدات اللازمة للإنتاج وكذلك تقدير الاحتياجات اللازمة من الأفراد.
استخدام تحليل التعادل: Break -even Analysis في توقع أحجام الإنتاج:
يُقصد بنقطة التعادل حجم الإنتاج المباع الذي تكون فيه الإيرادات الكلية مساوية للتكاليف الكلية أي هي النقطة التي لا يتحقق فيها ربح أو خسارة. أما تحليل التعادل فهو يفيد في تخطيط وتحديد حجم الإنتاج حيث من الممكن طبقًا لتوقعات البيع المستقبلية، وطبقًا لتوقعات التكاليف الكلية أن يخطط المشروع حجم الإنتاج المتوقع، أو يقلع عن الفكرة طالما أن حجم المبيعات المطلوب إنتاجه سوف يترتب عليه خسائر. كما يفيد تحليل التعادل أيضًا عند رغبة المستثمر الجديد في التعرف على مدى تغطية الإيرادات للتكاليف المتغيرة.
     وبناء على المعلومات المتوفرة  فإن القائم بدراسة الجدوى عليه أن يقوم بالآتي:
1.     تحديد نقطة التعادل تحديد الحد الأدنى لرقمي الإنتاج والمبيعات الواجب تحقيقهما لضمان عدم تحمل خسائر. وعمومًا يتم حساب نقطة التعادل بالقيمة وبالوحدات.
2.     تحديد الإجراءات التي ينصح باتخاذها من الآن للتخطيط لتحقيق أكبر قدر من الأرباح بواسطة مشروع الاستثمار المقترح تنفيذه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©