free counters

مخاطر تغيرات سعر الصرف في الاستثمار في الخارج

| |


مخاطر تغيرات سعر الصرف في الاستثمار في الخارج
وترتبط هذه المخاطر بعلاقة عملتين لبلدين معينين ببعضهما البعض. وفي الواقع فإنه طبقا للتحليل الذي قدمه منذ أكثر من خمسين عاما "كاسل" G.Cassel والذي اعتمد فيه على أن تغيرات أسعار العملة بالنسبة لغيرها من العملات يعكس القوة الشرائية الداخلية لهذه العملة، فهذه القوة الشرائية هي التي تكسبها قوة تجاه العملات الأخرى، وتكون العلاقة كالآتي:
المعدل الجديد للصرف = المعدل الأصلي للصرف x مؤشرات الأسعار الوطنية/مؤشرات الأسعار الأجنبية في نفس الفترة
وهذه المعادلة تعطي مؤشرات فقط عن كيفية قياس معدل صرف العملة الأجنبية بالعملة المحلية ولكن هناك في الواقع مخاطر يمكن أن يتعرض لها المشروع المستثمر نتيجة تغيرات سعر الصرف.
وتسعى المشروعات لاتباع فنون معينة لإدارة مخاطر تغيرات سعر الصرف وتقوم هذه الفنون على أساسين أولهما له اتجاهات وصفية وتقوم على إمداد المسؤولين عن الاستثمارات الخارجية بفنون معينة للحماية مقدما وتكون هذه العملة من القوة التي تسمح لها بذلك، أو حتى ضد مخاطر تغير سعر الصرف، وذلك بأن تطلب الشركة المستثمرة أن يتم التحويل بعملة معينة يتفق عليها، سواء ضد مخاطر التغطية. وثانيهما له اتجاهات تنبؤية تتعلق بالمستقبل وتقوم على أساس حساب احتمالات تعرض الشركة لمخاطر سعر الصرف وذلك باختيار استراتيجية لإدارة مخاطر تغيرات سعر الصرف أو للمعاجلة المحاسبية لهذه المخاطر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©