free counters

هدف دراسة الجدوى الفنية والإنتاجية

| |
هدف دراسة الجدوى الفنية والإنتاجية
تهدف دراسة الجدوى الفنية إلى دراسة الإمكانيات المطلوبة من الناحية المادية وطرق الإنتاج الموجودة والمتوقعة حتى يمكن تحقيق المطلوب إنتاجه طبقًا لنتائج دراسة الجدوى التسويقية.
وتقوم هذه الدراسة على أساس توقع كمية الإنتاج وبرنامج الإنتاج أيضًا وترتبط الدراسة ارتباطًا وثيقًا بالدراسة التسويقية؛ لأن برنامج هذه الدراسة يتحدد بصفة أساسية طبقًا للدراسة التسويقية.
ويترتب على دراسة الجدوى الفنية إمكانية تحدي العوائق الممكنة وكيفية التغلب عليها، ومدى الارتباط بين تكلفة التغلب على هذه العوائق والفوائد التي يمكن اكتسابها من هذه العملية وتتضمن إذن (1) دراسة للوسائل والإمكانيات المادية المطلوبة آخذًا في الاعتبار لإمكانيات التوسع المستقبلية و (2) المواد الخام المطلوبة ودرجة توافرها في السوق المحلي من مكانه و (3) الأيدي العاملة المطلوبة ودرجة توافرها في السوق. ومما لا شك فيه أن تكامل هذه العناصر يعتبر من النواحي الضرورية لنجاح المشروع.
إن جدوى الدراسات الفنية التي يقوم بها المستثمر ينتج عنها وضع تقديرات نهائية عن التكاليف اللازمة للمشروع، سواء من حيث المطلوب للإنفاق على التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة، أي المطلوب للإنفاق على شراء المعدات الرأسمالية والآلات والمباني. وكذلك تتضمن هذه الدراسات ضرورة تحديد الاحتياجات من المواد والعمال وتكلفة كل عنصر من هذه العناصر، وتحدد هذه الدراسات المسئولية عن الاستثمار بمؤشرات تفيد في اختيار الموقع الخاص بالمشروع المزمع إقامته وذلك بإجراء دراسات مستفيضة عن المواقع البديلة، وإمكانيات الاستفادة من الهيكل الصناعي في الدولة سواء من حيث التسهيلات التي يمكن أن تقدمها الدولة إلى المشروعات الجديدة في المناطق المختلفة.
وكذلك دراسة التوطن الصناعي بالدولة، والمناطق الصناعية ودرجة التكامل بين هذه الصناعات، وإمكانية استفادة المشروع من الإمكانيات المتاحة لدى هذه المشروعات سواء من حيث إمداد المشروع بالمواد الخام أو بالمواد الوسيطة، وكذلك درجة توافر الأيدي العاملة المدربة في المنطقة التي سيتم فيها إقامة المصنع. كذلك دراسة أسواق الاستهلاك ودرجة توافر السلع المطلوبة أو السلع البديلة، ومدى توافر وسائل النقل الداخلي التي تمكن المصنع من نقل منتجاته إلى أسواق الاستهلاك.
وتتضمن الدراسة الفنية أيضًا البحث عن أنسب الأساليب الإنتاجية للمصنع وهل سيتم تطبيق آلية أو نصف آلية، أو عمل غير آلي وذلك طبقًا للمقارنة بين الإنتاج من الناحية الفنية ودرجة إرضاء المستهلكين بجودة الإنتاج، وبين التكاليف المحتملة لكل طريقة من طرق الإنتاج ودراسة استخدام كل طريقة من هذه الطرق.
ويترتب على الدراسة الفنية والإنتاجية إذن وضع جداول تقديرية بالتكاليف الرأسمالية والتشغيلية المطلوبة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©