free counters

تحليل محفظة النشاط في دراسة الجدوى التسويقية

| |


تحليل محفظة النشاط في دراسة الجدوى التسويقية: إن التحليل الذي قامت به مجموعة بوسطن الاستشارية B.C.G. ينطبق بصفة أساسية على منتج واحد ولكنه لا ينطبق على المشروع. وذلك لأنه من النادر وجود مشروع يقوم بإنتاج منتج واحد أو سلعة واحدة وبالتالي فإن المشروع في الواقع إذن يمتلك محفظة للنشاط المتعدد المتضمن عدة سلع حيث تتوزع المخاطر.
ولذلك قامت مجموعة بوسطن الاستشارية B.C.G. بتصنيف المنتجات التي ينتجها المشروع في أربع تقسيمات طبقًا للحصة السوقية وطبقًا لمعدل النمو، وبالتالي يكون للمشروع مجموعة من المنتجات.

1.    المجموعة الأولى من المنتجات: حصة سوقية أكبر ومعدل نمو منخفض:

حيث تحتل المنتجات مكانة كبيرة في السوق وتكون الحصة السوقية للمشروع مرتفعة بينما معدل النمو في القطاع أو في الصناعة منخفضًا وفي هذه الحالة تمثل هذه المواد مصدرًا رئيسًا للأرباح المحاسبية وتكون أيضًا مصدرًا للسيولة في المشروع ويكون المشروع في الواقع هو القوة المسيطرة على سوق هذه المنتجات.

2.    المجموعة الثانية من المنتجات: حصة سوقية مرتفعة ومعدل نمو مرتفع:

حيث تكون الحصة السوقية للمشروع مرتفعة أي كبيرة ولكن يكون معدل النمو في القطاع أو في الصناعة مرتفعًا أيضًا، وبالتالي تكون المواد والسلع التي يبيعها المشروع مصدرًا هامًّا من مصادر السيولة في المشروع، حيث تعتبر هذه المنتجات من أهم مصادر السيولة للمجموعة الأولى من المنتجات. ولكن يلاحظ أيضًا أن السيولة التي تحققها هذه المجموعة من المنتجات سوف يستمر استنزافها في الاتفاق على المحافظة على الحصة السوقية للمشروع في كل معدلات النمو السريعة في القطاع.

3.    المجموعة الثالثة: حصة سوقية منخفضة ومعدلات نمو مرتفعة:

حيث تكون الحصة السوقية للمشروع منخفضة ولكن معدلات النمو في القطاع أو في الصناعة مرتفعًا وفي هذه الحالة فإن الأمر يتعلق بضرورة العمل على زيادة الحصة السوقية وذلك باستغلال فرص معدلات النمو المرتفعة في السوق، وأيضًا بتحاشي المواقف المحرجة للمشروع بحيث لا يتعرض للمرور بموقف المشروع الحدي في السوق. وتتطلب هذه المجموعة من المنتجات حتى يتحقق الوصول إلى حصة سوقية مرتفعة في ظل معدلات النمو المرتفعة إلى تخصيص إمكانيات مالية ضخمة وإمكانيات بشرية أيضًا.

4.    المجموعة الرابعة: حصة سوقية منخفضة ومعدلات نمو منخفضة:

حيث تكون الحصة السوقية للمشروع ضعيفة أو منخفضة وأيضًا معدلات النمو في القطاع أو في الصناعة منخفضة أيضًا. وتتضمن هذه المجموعة من المنتجات، مجموعة من المنتجات المختلفة عن غيرها من المنتجات في المشروع والتي تستنزف الكثير من جهود المديرين ووقتهم وبالتالي الكثير من وقت الإدارة في الوقت الذي لا تستحق فيه هذه المواد كل هذا الاهتمام والجهد المبذول، من حيث العوائد التي تتحقق من ذلك. فلن تستطيع هذه المجموعة من المنتجات الحصول للمشروع على عائد مربع ولذلك فإنه من الواجب العمل على تصفية هذه المنتجات بطريقة لبقة ذكية وبشكل يحافظ للمشروع على مكانته في نظر المستهلكين وكذلك بين المنافسين وفي نظر المجتمع. وفي كل الحالات فإنه لا يجب بأي حال من الأحوال الاستثمار في هذه المجموعة من المنتجات.
وهكذا فإن محفظة الأنشطة لأي مشروع من المشروعات تتكون من عدة منتجات أو خدمات أو أنشطة يمكن أن تنقسم إلى عدة مجموعات، وتعكس كل مجموعة من هذه المجموعات مجموعة الخبرات التي اكتسبها المشروع بالنسبة لكل مجموعة من هذه المجموعات على حدة، وبالطبع بطريقة غير متساوية حيث قد تكون له خبرات منتظمة في منتجات معينة بشكل أكبر من خبرته في إنتاج منتجات أخرى. ولعل هذا هو ما يجعل تقسيم المخاطر بين هذه المجموعات هو ما يعكس القيمة الإستراتيجية لمحفظة النشاط.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©