free counters

البيئة المحيطة بالمنشأة..ثانيا : العملاء

| |


البيئة المحيطة بالمنشأة..ثانيا : العملاء
يعتبر التعرف على العملاء من الأمور الأساسية التي تحددها المنشآت قبل بداية النشاط حتى تتمكن من تحديد واختيار الاستراتيجيات الملائمة للقيام بأنشطتها المختلفة وتقديم السلع والخدمات لهم، وتهدف أي منشأة إلى تحقيق الرضا للعملاء عن طريق تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم من خلال التعرف على أذواقهم وعاداتهم والاحتياجات والتوقعات التي يطلبونها من السلع والخدمات مما يزيد من حجم مبيعاتها ويزداد الإنتاج وتضمن المنشأة استمرار حياتها.
والعملاء إما مستهلكون للسلع والخدمات أو منتجون يستخدمون هذه السلع والخدمات في عملياتهم الإنتاجية.
وتقوم المنشآت بتحليل العملاء بالطرق التي تراه مناسبة وملائمة لها حيث يمكن عمل تصنيفات لهؤلاء العملاء بعدة طرق مختلفة. فيمكن تصنيف العملاء على حسب الموقع الجغرافي أو على حسب حجم الطلب أو على حسب الإشباع.
وتختار الإدارة أيا من هذه التصنيفات حسب أهمية التصنيف والغرض من التحليل فإذا كانت السلع والخدمات مصممة لمقابلة الاحتياجات الفردية فيتم تصنيف العملاء على أساس السن – الجنس – الوظيفة، وهذا التصنيف يساعد على تمييز السوق والتعرف عليه وتوزيع السلع والخدمات وبناء على هذا التصنيف. فمثلا المنشآت التي تنتج مستحضرات التجميل تهتم بالتصنيف على أساس (ذكر/ أنثى السن/ الدخل) وهكذا يمكن تحديد التصنيف الملائم الذي يساعد في وضع الاستراتيجية الإدارية للعملاء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©