free counters

البيئة المحيطة بالمنشأة.. ثالثا : الموارد

| |


البيئة المحيطة بالمنشأة.. ثالثا : الموارد
وهي الأساس الذي تعتمد عليه الإدارة في تأدية أنشطتها المختلفة، وتمثل الموارد المدخلات لأي نظام من البيئة المحيطة وبالحصول على هذه الموارد تجري العمليات المختلفة عليها في سبيل تحويلها إلى سلع وخدمات أي المخرجات النهائية للمنشأة والموارد لها تأثيرها الكبير على الأهداف، وعلى المهام الإدارية وهي تتمثل في المواد الخام – الأموال – الطاقة – الموارد البشرية.
وتؤثر هذه الموارد على الأداء وعلى النمو والتطور بصفة مستمرة، كما أن التغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية المؤثرة في هذه الموارد قد تشكل ميزة كبيرة أو تهديدًا لحياة المنشأة.
وبدراسة وتحليل الموارد المتاحة في السوق ودرجة الاستقرار في كل عنصر من عناصرها وتكلفة الحصول عليها، والتنبؤ والتوقع بالأوضاع في المستقبل لهذه المصادر يتدعم مركز المنشأة التنافسي.
أيضًا درجة الجودة المطلوبة من هذه الموارد والاستقرار بالنسبة للموردين يعتبر من الأمور الهامة في عملية التحليل فقد تكون هناك مواصفات معينة في هذه الموارد وإذا لم تتوافر فهذه يؤثر بدوره على الأداء ودراسة قدرة الموردين في توريد هذه الموارد وقدرتهم على تقديم ما هو أفضل وأكثر ابتكارًا ودراسة قدرة الموردين المالية ومركزهم التنافسي في السوق يساعد على تحسين مركز المنشأة في السوق.
أيضًا يجب الاهتمام بعلاقة المنشأة بالموردين وتحديد طرق التعامل معهم ودرجة التعاون في الوصول إلى أفضل مخرجات للمنشأة، مما يوجد قوة تنافس مشتركة بينهم في ساحة السوق.
وتضافر عناصر البيئة الخارجية فيما بينهم وتفاعلها مع المنشأة يؤثر عليه وعلى مزاولتها لنشاطها والغرض من تحليل ودراسة هذه العناصر هو التعرف على التغيرات التي تطرأ على البيئة والتي تشكل ميزات أو تهديدات لحياة المنشأة وأهدافها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©