free counters

العوامل المؤثرة على المرونة السعرية للطلب

| |

        
1-    أهمية السلعة للمستهلك : فيلاحظ أن السلع الضرورية للمستهلك كالخبز مثلا ، الطلب عليها قليل المرونة أو غير مرن على عكس السلع الكمالية فإن مرونة الطلب عليها مرتفعة أي كبيرة المرونة أو تامة المرونة
2-    مدى توافر السلعة البديلة : حيث تزداد المرونة كلما تعددت السلع البديلة فلو كان من الممكن الحصول على الخبز من دقيق القمح ودقيق الذرة ودقيق فول الصويا مثلا وأنواع أخرى أكثر من الحبوب فإن انخفاض ثمن دقيق الذرة مثلا يجعل المستهلك يتجه إليه أكثر لتلبية احتياجاته من الخبز أي أن السلع التي لها بدائل يكون الطلب عليها أكثر مرونة من تلك التي لا يتوفر لها بدائل.
3-    الإمكانيات المختلفة لاستخدام السلع: حيث التغير السعري سيؤدي الى تغير في الكميات المشتراه لكل غرض من أغراض الاستهلاك وستكون المرونة متأثرة بضرورة هذا الاستهلاك فمثلا الطلب على الجلود يكون لصناعات مختلفة كصناعة الأحذية وحقائب اليد للسيدات وحقائب الكتب وحقائب السفر وفرش السيارات والأثاث كأطقم الاستقبال في المكاتب والمنازل وغيرها كثير من الصناعات والطلب هنا يكون مرنا بحيث أن التغير في سعر الجلود بالزيادة يؤدي الى تقلص الطلب عليه لبعض الأغراض مثل صناعة فرش السيارات والأثاث والتحول لاستخدام فرش من النسيج كالقطيفة مثلا ويبقى الطلب كما هو بالنسبة لصناعة الأحذية مثلا وإذا ما انخفض سعر الجلود فإن ذلك يجعل المنتجين يعيدون إدخاله في صناعات الأثاث وفرش السيارات مرة أخرى.
كذلك في حالة وجود سلع تصلح لنفس الاستخدام فإن الطلب عليها يكون كثير المرونة حيث يمكن للمستهلك التحول عن السلعة لسلعة أخرى تؤدي نفس الغرض والعكس ، والعكس في حالة السلع المكملة.
4-    حجم الإنفاق على السلعة : كلما كان حجم الإنفاق كبير على السلعة فإن الطلب عليها يكون مرنا خاصة إذا لم تكن السلعة ضرورية فارتفاع سعر السيارات يجعل المشتري يحجم عن الشراء ويتحول لاستخدام وسائل المواصلات العامة مثلا بينما ارتفاع سعر الملح لن يؤثر كثيرا في حجم الكمية المستخدمة منه.
5-    إمكانية تأجيل الشراء : حيث في هذه الحالة يفضل المشتري الإحجام  عن الشراء في حالة ارتفاع السعر أملا في انخفاضه مرة أخرى بعد مدة من الزمن.
ويمكن أن نضيف عدة عوامل أخرى تؤثر في مرونة الطلب منها طول الفترة الزمنية ،مدى انتشار السلعة، عادات الأفراد والأنماط الاستهلاكية، حجم دخل المستهلك وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©