free counters

خصائص الاتحادات الائتمانية

| |




1- هي منظمات قائمة على العضوية وتنظم هذه الاتحادات على أساس وجود صفة مشتركة للأعضاء مثل وجودهم في شركة واحدة منطقة سكنية واحدة ، جامعة واحدة ، اتحاد عمالي واحد ، جهة حكومية واحدة وتقوم هذه الاتحادات بتجميع المدخرات من أعضائها في صورة حصص من رأس المال وتقوم بإقراض أعضائها بأقل أسعار ممكنة .
2- تلعب العوامل الشخصية دور كبير في منح القروض بواسطة هذه الاتحادات الائتمانية فغالبا ما يكون أساس منح القروض هو العلاقات الشخصية بين أعضاء المنظمة .
3- غالبا ما تكون هذه الاتحادات الائتمانية صغيرة الحجم نسبيا .
4- يتم إدارة هذه الاتحادات بواسطة المتطوعين من أعضائها هذا إلى جانب أن المباني التي تشغلها هذه الاتحادات عادة ما تؤجر بأسعار رمزية بواسطة الشركات والمنظمات التابعة لها هذه المنشآت هذا بالإضافة إلى قيام هذه الاتحادات عادة بتغطية جزء من تكاليف إدارتها كمزايا إضافية معطاة للعاملين بها .
5- باعتبار أن القائمين بإدارة وتشغيل هذه الاتحادات متطوعين فإنهم في الغالب غير مدربين وينقصهم الخبرات الكافية .
6- على الرغم من أن الصفة المشتركة بين أعضاء هذه الجمعيات قد تؤدي إلى انخفاض خسائر القرض إلا أن درجة المخاطرة لمحفظة القروض للاتحاد التعاوني تكون عالية نظرا لعدم الاستفادة بمبدأ التنويع وذلك لأن المقترضين هم أعضاء المنظمة ويتعرضون لمخاطر اقتصادية ذات طبيعة واحدة .
وبالنسبة لشركات التأمين على الحياة كمنشآت مالية وسيطة فهي تقوم بتجميع أقساط من الأفراد المؤمن عليهم واستثمار هذه الأرصدة المجمعة لحين الحاجة لدفع قيمة الوثائق للورثة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©