free counters

مصرفي الاستثمار كمؤسسة جالبة لمشترين الأوراق المالية

| |



مصرفي الاستثمار عبارة عن مؤسسة مالية مسئولة عن إيجاد مشترين للأوراق المالية الجديدة التي تطرح في السوق المالي فهو ليس مستثمر كما أنه ليس بنكا لأنه لا يقوم بأعمال البنوك المعتادة من تلقي الودائع ومنح القروض ولكن عمله الأساسي هو شراء الأوراق المالية الجديدة ثم الترتيب لأعاده بيعها لجمهور المستثمرين .
ويقوم مصرفي الاستثمار بالوظائف الآتية :
1- الوظيفة الأولى : وظيفة إرشادية :
حيث يقوم بدراسة احتياجات المنظمة التمويلية وما يناسبها من صور التمويل المختلفة والأحوال السائدة في السوق المالي ثم يوصي بمصادر التمويل الملائمة لظروف المنظمة .
2- الوظيفة الثانية : وظيفة إدارية :
حيث يقوم بالأعمال المكتبية والإجراءات الروتينية الحكومية المرتبطة بعملية الإصدار نيابة عن المنظمة .
3- الوظيفة الثالثة : وظيفة تسويقية :
وهي الوظيفة الأساسية ويتم ذلك من خلال شراء هذه الأوراق بنفسه ثم إعادة بيعها مرة ثانية للمستثمرين أو العمل كوسيط حيث يجمع بين المنظمة المصدرة هذه الأوراق وبين المستثمرين الراغبين في الشراء وفي هذه الحالة يقال أن العملية تمت في سوق خاص Private Rlacement خلقها مصرفي الاستثمار ، ويقصد بالسوق الخاص للأوراق المالية بيع الإصدار الجديد من الأوراق المالية بالكامل مباشرة إلى عدد محدد من المستثمرين بدلا من بيعه في اكتتاب عام للمستثمرين في السوق المالية . وعادة ما يتم الاتفاق من خلال المفاوضات المباشرة على شروط وسعر هذا الإصدار بين المستثمرين وبين المنظمة المصدرة ، وفي الغالب تكون المنشآت المالية ( شركات التأمين وشركات المعاشات ) هي المستثمرين الرئيسين في هذا السوق .
وعلى الرغم من أن الإصدار في هذه السوق لا يتطلب ضمانات مثل الضمانات التي يقدمها مصرفي الاستثمار في حالة طرح هذا الإصدار في الاكتتاب العام إلا أن خدماته مطلوبة في هذا السوق أيضا " فالمنظمة المصدرة تستعين به في إيجاد المستثمرين المحتملين لهذا الإصدار وكذلك الاشتراك في المفاوضات الخاصة بشروط الإصدار " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©