free counters

أهم أنواع الأسهم الممتازة

| |

هناك أنواع متعدد للأسهم الممتازة أهمها :
أ‌- الأسهم الممتازة المجمعة للتوزيعات : وتعطي الحق لحاملها في اقتضاء أرباحها ( توزيعاتها ) في السنوات المقبلة إذا لم تكن تكف أرباح المنظمة في سنة من السنوات توزيعات كوبون الأسهم الممتازة .
ب‌- الأسهم الممتازة قابلة للتحويل : ويمكن تحويلها إلى أسهم عادية إذا ما رغب حاملها في ذلك . وهذا النوع من الأسهم يلقي قبول كبير من جانب المتعاملين في الأوراق المالية .
ج- الأسهم الممتازة ذات الحق في التصويت : وتعطي لحاملها الحق في التصويت على بعض القرارات من بينهما تلك التي تتعلق بفرض القيود على إجراء التوسيعات ، كما يكون لهما الحق في التصويت أيضا على مواجهة المنظمة المصدرة لبعض المشكلات .
د- الأسهم الممتازة المشاركة : وتشترك مع الأسهم العادية في نسبة الأرباح المنظمة .
هـ- الأسهم الممتازة القابلة للاستدعاء : وتعطي الحق للشركة في استدعاء السهم الممتاز بعد فترة وبالتالي فهو يلزم المنظمة المصدرة بضرورة إحتجاز جزء من أرباحها السنوية لدى بنك الاستثمار المختص لسداد قيمة الأسهم الممتازة عند الإستدعاء .
و- الأسهم الممتازة القابلة للتحويل الإجباري : هذا النوع من الأسهم يلزم المستثمر بتحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية خلال فترة محددة ، وهذا النوع من الإصدارات يلقي قبول كبير من جانب المنظمات المصدرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©