free counters

الكفاءة التشغيلية لأسواق رأس المال

| |



تتحقق الكفاءة التشغيلية في السوق المالية عندما تصل تكاليف القيام بالعمليات المختلفة في تلك الأسواق إلى أدنى مستوياتها ، وتشتمل هذه التكاليف على :
* عمولات السمسرة : تشمل هذه العمولات المبالغ النقدية التي يحصل عليها السماسرة مقابل تنفيذ أوامر العملاء لشراء وبيع الأوراق المالية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتنوعة .
* تكاليف الوكلاء : وتتمثل هذه التكاليف في هامش الربح ( الفرق ) الذي يحصل عليه الوكلاء نتيجة لشراء الأوراق المالية بسعر منخفض وإعادة بيعها بسعر مرتفع .
* تكاليف الإصدار : وتتمثل هذه التكاليف في هامش الربح الذي تحصل عليها بنوك الاستثمار عند شراء الإصدار الجديد من الأوراق المالية بالكامل من الجهات المصدرة بسعر معين بغرض إعادة بيعها للفئات المختلفة من المستثمرين بسعر أعلى . كما تشمل هذه التكاليف أيضا آية عمولات أخرى تتقاضاها بنوك الاستثمار مقابل تقديم الخدمات المالية المتنوعة لعملائها .
ويطلق على كفاءة التشغيل بالكفاءة الداخلية ويقصد بها قدرة السوق على خلق توزان بين العرض والطلب ، دون أن يتكبد المتعاملين فيه تكلفة عالية للسمسرة . ودون أن يتاح للتجار والمتخصصين أي صناع السوق فرصة لتحقيق مدى أو هامش ربح مغال فيه ، وبمعنى آخر فهي تتحقق في حالة قدرة سوق الأوراق المالية على أداء وظائفه التشغيلية بأقل تكلفة معاملات ممكنة بحيث يكون السوق مفتوح أمام جميع المستثمرين ويكون هناك حرية الدخول والخروج من وإلى السوق .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©