free counters

أسباب قيام المؤسسات بإصدار أسهم ممتازة

| |

لتقييم الأسهم الممتازة كمصدر للتمويل يجب أن ندرك  أن هناك عدة أسباب تبرر قيام المنظمة بإصدار أسهم ممتازة ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :
1- المرونة : حيث تستطيع المنظمة المصدرة للأسهم الممتازة أن تتخلف على سداد العائد على هذه الأسهم – إذا لم تكف الأرباح المحققة في إحدى السنوات لتوزيع هذا العائد – دون التعرض لعقوبات قانونية كإشهار الإفلاس ( والذي غالبا ما يحدث عند تخلف المنظمة عن سداد فوائد السندات ) أو التخطيط لإعادة التمويل .
2- الاستفادة من مزايا المتاجرة بالملكية : فبإصدار هذه الأسهم تستطيع المنظمة أن تحقق أرباح إضافية لحملة الأسهم العادية إذا أمكن استثمار حصيلتها بمعدل يزيد عن المعدل المحدد في عقد الإصدار .
3- جذب فئات معينة من المستثمرين : وهم المستثمرين يفضلون استثمار أموالهم في الأسهم الممتازة من أجل الحصول على عائدها المرتفع نتيجة لزيادة المخاطرة التي يتحملونها .
4- عدم وجود تاريخ استحقاق : وبالتالي فإن المنظمة المصدرة لأسهم الممتازة لا تكون ملزمة بسداد قيمة تلك الأسهم في تاريخ معين مما يعفيها من تحمل الأعباء المالية المترتبة على ذلك .
5- استخدام أموال الغير دون السماح لهم بالاشتراك في إدارة المنظمة فنظرا لأن الأسهم الممتازة لا تعطي لحاملها حق التصويت فإنها تمكن المنظمة من الحصول على أموال من حملة هذه الأسهم دون أن يكون لهم حق الإدلاء برأيهم في إدارة المنظمة فضلا عن أنها تدعم ملكية المنظمة وبالتالي تقوي مركزها المالي .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©