free counters

أهم تقسيمات أنواع النقود

| |
 يمكن تقسيم النقود إلى عدة أنواع وفقا لمعايير متفاوتة:
1-فيمكن تقسيمها إلى نقود سلعية ونقود ائتمانية وذلك طبقا للمادة المصنوعة منها النقود السلعية هي النقود التي تتساوى تقريبا قيمتها النقدية مع قيمتها التجارية والنقود الائتمانية هي التي تكون قيمتها النقدية أكبر بكثير من قيمتها التجارية.
2-   ويمكن تقسيم النقود طبقا للجهة التقى أصدرتها إلى أوراق نقد حكومية تصدرها وزارة المالية مثلا، وأوراق بنكنوت يصدرها البنك المركزي ، ونقود الودائع بالبنوك التجارية.
ج- ويمكن تقسيم النقود من حيث أمكانية صرفها من مؤسسة الإصدار فهناك النقود القابلة للصرف أو للتحويل وهى النقود القابلة للصرف ذهبا، وهناك النقود النهائية او الائتمانية وهى النقود التي لا يجوز صرف قيمتها ذهبا مثل النقود الورقية.. بمعنى أن النقود القابلة للتحويل هى التى يمكن تحويلها إلى نوع أخر من النقود من مؤسسة الإصدار ويستند قابلية الأفراد لها إلى قابليتها للتحويل إلى نقود انتهائي .. وتختلف النقود الورقية القابلة للتحويل من النقود الغائبة (الشكل الأول للنقود الورقية) في أن البنك المركزي الذي يصدر كمية من النقود القابلة للتحويل فليس عليه أن يحتفظ بكمية من الذهب معادلة تماما لما أصدره من أوراق البنكنوت وإنما عليه أن يحتفظ برصيد يعادل نسبة معينة فقط من الأوراق المصدرة.

وبطبيعة الحال فإن هذه النسبة التي تسمى الاحتياطي الذهبي تختلف بإختلاف الدول ولم تقل نسبتها في معظم الأحوال عن 35% وتستمد النقود الورقية القابلية للتحويل من أمكانية استبدالها بمجرد الطلب بالنقود الذهبية التي تكون الاحتياطي الذهب لبنك إصدار . ومن أمثلة النقود الورقية غير القابلة للتحويل النقود الحكومية وأوراق البنكنوت... فالنقود الحكومية تصدرها الحكومات وتفرضها بقوة القانون دون أن يكون لها احتياطي يقابلها من المعادلة وغالبية هذه النقود قاصرة على الفئات الصغيرة كالعشرة قروش والخمسة قروش وهى مجرد نقود مساعدة لا يكون لها سوى قوة أبراء محدودة حيث تستخدم في تسوية الديون في حدود مبلغ محدد يحدد القانون أما فيما يتعلق بأوراق البنكنوت فقد نشأت كما سبق في بادئ الأمر كنقود ورقية وثيقة أو قابلة للصرف بالذهب إلا أن حكومات الدول المختلفة قد أصدرت قوانين بمقتضاها أعفى بنك الإصدار من الالتزام بتحويل أوراق البنكنوت إلى ذهب وفى ذات الوقت تحتم قبولها في التعامل وتحولت إلى نقود ورقية إلزامية وإعطائها قوة أبراء غير محدودة في سداد الديون وتسوية كافة المدفوعات وبذلك يتبين إلى أن النقود الورقية القابلة للتحويل تختلف أساسا عن تلك غير القابلة للتحويل و سنعرض أهم الفروق في موضوع منفصل لاحقا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©