free counters

اعتبارات أساسية لاختبار السوق

| |

الحقيقة أن هناك مجموعة من الاعتبارات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم أي اختبار لسوق المنتج الجديد المحتمل وكما يلي :
اختيار مناطق الاختبار السوقي ، وقد يتم هذا من خلال اختيار ذلك العدد من الأسواق الفرعية المستهدفة لتضمينها في عملية الاختبار للمنتجات الجديدة موضوع الاهتمام .
عمليا ، ترتبط عملية اختيار مناطق لاختبار السوق بحجم السوق الكلي للمنتجات الجديدة وهل هي محلية أو خارجية ، بالإضافة إلى مدى التشابه أو الاختلاف في أذواق وقدرات المستهلكين المستهدفين .
تطوير الوسائل المناسبة للاختبار – مضمون استمارة الاختبار أو غيرها من وسائل البحث الاختباري التسويقي – وذلك بهدف الحصول على ردود فعل المستهلكين المستهدفين نحو المزيج التسويقي للمنتج الجديد .
تحديد نوعية وكمية البيانات المطلوبة لتحليل نتائج السوق المرتبطة بالمنتجات الجديدة المراد طرحها في الأسواق المستهدفة . ذلك أن كمية ونوعية البيانات التي يتم تحليلها لحد بعيد تعتمد على درجة تمثيلها لمجتمع الاختبار ( عينة ممثلة لمجتمع الدراسة الكلي ) .
كما أن تحديد وقت ومدة اختبار السوق يعتبر من الأمور الأساسية لعملية الاختبار ودرجة نجاحها في تحقيق أهدافها . ذلك أن اختبار الوقت والفترة الزمنية المناسبة من الأمور المساندة لعملية إنجاح عملية الاختبار السوقي لهذا المنتج الجديد أم ذاك . على سبيل المثال ، تختلف الفترة الزمنية لاختبار السوق لسلعة جديدة دائمة الطلب عن الفترة الزمنية المناسبة لسلعة ذات طابع موسمي . كما يختلف وقت الفترة الزمنية اللازمة لسلعة استهلاكية ميسرة بالمقارنة مع الفترة الزمنية الذي تحتاجه سلعة أو خدمة تسويقية أو معمرة أو خاصة وهكذا .

تطوير نموذج تنبؤ مناسب للمنتج الجديد ، ويرتبط هذا الأمر بمجموعة من الأسئلة منها : هل النموذج المطلوب آلي أو يدوي ؟ بالإضافة إلى التكلفة المتوقعة لاستخدام نموذج تنبؤ دون آخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©