free counters

التغليف وقرارات الماركة

| |

تعتبر عملية التغليف ذات أهمية كبيرة للمزج التسويقي لأية سلعة أو خدمة. على سبيل المثال، من المستحيل فصل العطر من العبوة الخاصة به. كما أن التغليف المناسب للمنتج يسهم إلى حد كبير في حفز المستهلكين لشرائها بالإضافة إلى دفعهم للاستماع إلى متخلف الحملات الترويجية حولها. وبناء عليه فإن عملية التغليف المتقنة قد تؤدى إلى عدد من الفوائد للمنتجات الجديدة كما يلي:
جذب انتباه واهتمام المستهلكين أو المستخدمين المحتملين للمنتج الجديد.
إعطاء معلومات عن كيفية استخدام المنتج الجديد، بالإضافة إلى مكوناته الفنية ومدى مشروعيته القانونية والإدارية مثل اسم الماركة وطريقة تسجيله ومدى سلامته.
تزويد المستخدمين أو المستهلكين بكافة المعلومات الضرورية حول المنتج الجديد مثل المواد المكونة له والحجم المحدد للعبوة وتاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية وغيرها من البيانات المفروض أن تكتب على بطاقة البيان الخاصة بالسلعة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحصول على تغليف أو عبوة مقبولة للمنتج الجديد لابد أن يسبقه إجراء اختبارات عديدة هدفها الحصول على عبوة سليمة ومتينة وموافقة لأذواق المستهلكين، بالإضافة إلى أدائها المتوقع في عملية حماية المنتج ومكوناته من أية عوامل خارجية مؤدية بالإضافة إلى الترويج له بأسلوب ايجابي ومن الأساليب المستخدمة لاختيار العبوة الأفضل إجراء الاختبارات العملية باستخدام خبراء متخصصين، وذلك بهدف التعرف على درجة الاهتمام والانتباه والقناعة التى قد تبرزها عينة ممثلة للمستهلكين المحتملين نحو المنتج الجديد المغلف بهذه العبوة أو تلك وبالمقارنة مع العبوات المنافسة. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المؤسسات تلجأ لاختبار عبوات منتجاتها الجديدة في بيئات فعلية مثل استخدام سوبر ماركت كبير يتردد عليه المشترون بصفة انتظامية لفحص العبوة المقترحة. ومن الأساليب الأخرى المعتادة في مجال اختبار العبوات المقترحة للمنتجات الجديدة أخذ عينة ممثلة من المستخدمين أة المستهلكين وإجراء مقابلات شخصية معهم، وذلك بهدف التعرف على ردود فعلهم نحو مشروع العبوة المقترحة وصولا إلى إجراء التعديلات المرغوبة من قبلهم عليها وإقرارها بعد ذلك بصفة نهائية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©