free counters

إعتبارات أساسية لإدارة المنتجات الجديدة

| |
   
في السير المبرمج لعملية إدارة المنتجات الجديدة فإنه من المفيد توخي الاجابات المقنعة لمجموعة من الأسئلة أو التساؤلات التي تشكل الإطار النظري لاتخاذ بعض القرارات الأساسية للبدء بعملية التطوير وهي كما يلي : 
تحديد القرارات الأساسية الخاصة بعملية التطوير الواجب اتخاذها من قبل الإدارة العليا في المؤسسات من خلال توضيح ما هو مطلوب من مهام وواجبات بالنسبة للعوامل الإدارية والمالية والتسويقية وغيرها وذلك بهدف معرفة المسار الذي يجب أن تتبعه عملية التطوير . 
تحديد المعايير المستخدمة في تقييم القرارات الأساسية للبدء في عملية التطوير على سبيل المثال ، قد يكون من ضمن هذه المعايير مدى مشروعية ما يتم تطويره أو لا ؟ وذلك من النواحي القانونية والاجتماعية والإدارية والمالية . 
التعرف على نوعية العوامل البيئية ومدى تأثيرها على قرار التطوير ، وذلك من ناحية تحليل عوامل البيئة الداخلية والخارجية وتقدير آثارها الإيجابية أو السلبية . 
تحديد أثر قرار التطوير على عوامل التسويق وخاصة عناصر المزيج التسويقي للسلعة أو الخدمة المقترحة . 
التعرف على تأثير قرار التطوير على أنماط أو أساليب العمل في الإدارات المالية والإنتاجية والتسويقية وتقدير مدى وكلفة قرار التطوير على كل منها . 
تحديد أثر قرار التطوير على الهيكل التنظيمي لإدارة التسويق في المؤسسة بالإضافة إلى التعرف على ما يجب فعله أو تعديله من أساليب وخطط تسويقية أو لا ؟ 
كما تجدر الإشارة إلى أن عملية التطوير كقرار إداري – لابد أن يدرس أثرها على الفلسفة الإدارية الحالية المطبقة وهل هناك حاجة لتغيير هذه الفلسفة الإدارية أم لا ؟ 
بشكل عام تفرض إدارة المنتجات الجديدة على المعنيين بها ضرورة التعرف على كل نمط العلاقات التي ستسود بين الإدارات المختلفة في المؤسسة مع تحديد الدور المطلوب من كل إدارة أو قسم بالنسبة لعملية التطوير للمنتجات الجديدة بالإضافة إلى كيفية وطبيعة عملية تصنيف ما تم تطويره من منتجات – سلع وخدمات – داخل المؤسسة وتأثير ذلك على المزيج السلعي الحالي فيها ، بالإضافة إلى تأثير ما تم تطويره على البيئة الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والتكنولوجية المحيطة بالمؤسسات المعنية وكيف يمكن للإدارات المختصة بعملية وإدارة المنتجات الجديدة التعامل مع حالات عدم التأكد الناتجة عن جهل المؤسسات بما يجري من تغييرات بيئية حولها . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©