free counters

تصميم وتقييم الاستراتيجيات التسوقية للمنتجات الجديدة

| |

يعتبر تصميم  الاستراتيجيات التسوقية المبتكرة المفتاح أو الأساس لإنجاح عملية تقديم المنتجات الجديدة وقبولها من قبل المستهلكين في الأسواق المستهدفة.
بشكل عام هناك مجموعة من المدخلات الرئيسية التي لابد من تضمينها واعتبارها عند تصميم الاستراتيجيات التسوقية وكما يلي:
-توفير معلومات كافية حول خصائص الشكلية والموضوعية للمنتجات الجديدة.
- توفر معلومات كافية حول الأسواق المستهدفة للمنتجات الجديدة.
- وجود معلومات كافية حول البرنامج الاحلالى للمنتجات الجديدة بالمقارنة مع بدائلها.
- استخدام الخبرات السابقة والحالية للمؤسسة في مجال التطوير الابداعى للسلع والخدمات الجديدة.
- تحديد الأنشطة التنافسية المتوقعة من قبل المنافسين وأثرها على المؤسسة المعنية.
- تحليل كافة المعلومات عن الاستراتيجيات التي تم تنفيذها بنجاح للفئات السلعية أو الخدمية الأخرى في المؤسسة وخلال فترات زمنية محددة .
أما العراقيل التي يمكن أن تواجه المؤسسات في محاولتها لوضع استراتيجيات إبداعية فيمكن إجمالها كما يلي:
-التسرع في تبنى استراتيجية تسويقية يتم وضعا للمنتج الجديد ودون دراسات معمقة بهدف إرضاء أو إشباع الحاجات أو الميول الخاصة ببعض الأفراد المنخرطين في عملية التطوير.
- سيطرة العقلية التحفظية في بعض المؤسسات نحو أية خطط أية برامج يراد تطبيقها لتطوير الأفكار المؤدية لتقديم سلع أو خدمات جديدة. 
- الميل السريع لبعض المؤسسات لتحقيق أقصى هوامش الربح عند تقديم المنتج الجديد وخلال فترة زمنية قصيرة.
- سيطرة الإجراءات الإدارية والبيروقراطية عند تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات التسوقية التي يتم وضعها لنقل عملية التطوير من النظرية إلى التطبيق العقلي.
الحقيقة إن إلغاء هذه العراقيل أو الصعوبات أو التخفيف منها سيساعد كثيرا في عملية صياغة الاستراتيجيات التسوقية الأكثر فعالية للمنتجات الجديدة أما تقييم الاستراتيجيات التسوقية التي يتم وضعها فيمكن أن يتم من خلال نفس الإجراءات التي تم إتباعها لخلق وغربلة وتقييم الأفكار الجديدة وهى المراحل الثلاث في عملية التطوير للمنتجات الجديدة.
بشكل عام يتضمن التقييم الشامل والمعمق لمختلف العوامل البيئية وخاصة تلك العوامل المرتبطة بمدى مشروعية إنتاج المنتج الجديد أم لا؟ كما يشمل التقييم أيضا تقدير ردود فعل كل من المستهلكين المستهدفين والمنافسين الرئيسين نحو ما سيتم تقديمه من منتجات جديدة وبشكل نهائي في مراحل لاحقة.
ويمكن التعرف على ردود فعل الأطراف الأخرى من مستهلكين مستهدفين ومنافسين من خلال تنفيذ سلسلة من البحوث والدراسات التسوقية الميدانية والتجارب العقلية وغيرها. يضاف إلى ذلك أن عملية التقييم للاستراتيجيات التسوقية المقترحة لابد وان تتضمن الأمور التالية:
قياس ردود الفعل ونوعية الاستجابات للاستراتيجيات المقترحة للمنتج الجديد ومقارنتها مع بيانات تاريخية أخرى فعلية لمنتجات مشابهة نسبيا.
قياس الثر المتحقق للاستراتيجيات التسويقية التي جرى تنفيذها على المزيج السلعي أو الخدمي للمؤسسة نفسها والمؤسسات الأخرى.
التعرف الدقيق على رد الفعل الذي يكن من جانب المنافسين الرئيسين خلال فترات قصيرة أو متوسطة أن أمكن.
التعرف على رد فعل الحكومة والتداعيات الاجتماعية للاستراتيجيات التسويقية المقترحة للمنتجات الجديدة الجاري طرحها الآن أو لاحقا.
ومن النماذج المستخدمة بفاعلية لتقييم الاستراتيجيات التسويقية المقترحة للمنتجات الجديدة ذلك النموذج الذي وضعه جون وليتل(john& little, 1975)  والذي يتضمن الخصائص الرئيسية لعناصر المزيج التسويقي وكما يلي:
درجة المرونة المرتبطة بالنموذج ومدى احتوائه على عدة نماذج فرعية أم لا؟ يكون هدفها تقييم الاستراتيجيات التسويقية البديلة للمؤسسة المعنية.
توفر صفة الشمولية من حيث احتواء النموذج على كافة العوامل أو العناصر التسويقية الأساسية مثل الإعلان،  التسعير، الترويج، المبيعات، الحصة السوقية والأرباح ومستويات الأداء وغيرها.
كما أن النموذج يجب أن يشمل عددا من النماذج الفرعية وكما يلي: 
نموذج الإعلان الفرعي والذي يتضمن مستويات البيع عند كل جهد إعلاني.
نموذج الترويج الفرعي والذي يغطى مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الترويجية (كالجوائز والتنزيلات والعرض والأسعار المحددة والعينات المجانية وغيرها)
وغالبا ما يتم بناء هذا النموذج الفرعي بالاعتماد على خصائص المنتج الجديد بالإضافة إلى قياس درجة الاستجابة من قبل المستهلكين وعند كل جهد ترويجي.
أمر النموذج الفرعي الخاص بالبيع فإنه يشبه إلى حد كبير نموذج الإعلان.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©