free counters

السلع المعمرة وتطويرها

| |

من المعروف أن السلع المعمرة تتصف بمجموعة من الخصائص الموضوعية نوردها هنا كما يلي :
الارتفاع النسبي في تكاليف إنتاجها مع ارتفاع أسعارها بالمقارنة مع أسعار السلع التسويقية أو الميسرة وبناء عليه يتحتم على القائمين على تطويرها إجراء عملية احتساب دقيقة لتكاليف تطويرها .
ارتفاع درجات المخطرة الاجتماعية والمالية لها بالمقارنة مع تلك المخاطرة المرتبطة بإنتاج وتسويق السلع التسويقية والميسرة ، الأمر الذي يحتم توفير بيانات دقيقة عن أذواق المستهلكين وإمكاناتهم قبل تنفيذ عمليات تطويرها .
زيادة عدد الماركات داخل هذه الفئة السلعية من السلع المعمرة من أجل تحقيق أشباع لأذواق المستهلكين أو المستخدمين ، الأمر لذي يجعل عملية التطوير فيها مستمرة وبما ينسجم والتطورات التكنولوجية المتسارعة فيها .
كما أن درجة التعقيد الفني لهذا النوع من السلع يكون أعلى بكثير من تلك الموجودة في السلع الميسرة ، وبناء عليه فإن نوعية مضمونة الابتكار والتطوير فيها تكون مغايرة لما هو موجود حاليا في حالات الهاتف النقال ، شبكات الستالايت .. الخ . وعلى الجانب الآخر يتطلب تطوير السلع المعمرة العناية الدقيقة بالمفاهيم التسويقية وقياس أثرها على المزيج التسويقي للسلع المعنية .
كما أن أسواق السلع المعمرة تختلف حسب حجم المخزون منها وأسباب استخدامها ( كهدية أو للاستعمال الشخصي ) .
عمليا ، كل هذه العوامل تدعو إلى تنفيذ المزيد من دراسات تجزئة السوق وتنفيذ البرامج التسويقية والترويجية الهادفة إلى تخفيف درجة التعقيد الفني الكامنة فيها لتسهيل انتشارها وقبولها من قبل المشترين المحتملين . كما تستوجب عملية تطوير السلع المعمرة إعادة إحلالها وبما يتفق مع المخاطر الاجتماعية والمالية الكامنة فيها .
كما تصبح عملية التخطيط لإجراء التعديلات اللازمة للسلع المعمرة عملية ملحة وضرورية وصولا إلى إجراء معظم خطوات التطوير التي تمت الإشارة إليها في الفصول السابقة مثل إجراء عمليات الغربلة والتصاميم والنماذج الأولية بالإضافة لدراسات اختبار المفهوم على عينة من المستهلكين المحتملين وتقييم نتائج الاختبار وتعديل بعض المواصفات الشكلية أو الموضوعية بعد ذلك تمهيدا لإجراء بعض الاختبارات السوقية الفعلية في بعض الأسواق المستهدفة .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن اختبارات السوق التي تأخذ أوقاتا ليست بالقصيرة تحتاج إلى مراقبة حثيثة بهدف التعرف على ردود فعل كل من المستهلكين المحتملين ومنافذ التوزيع حول ما يتم تنفيذه من تعديلات على المزيج التسويقي الخاص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©