free counters

التقديم النهائي للمنتجات الجديدة

| |

تعتبر مرحلة التقديم النهائي للمنتجات الجديدة التي يتم تطبيقها في عدد محدد من أسواقها المستهدفة التتويج النهائي لمراحل التطوير التي تم اتباعها من قبل المؤسسات المعنية . إلا أن ما يجب ملاحظته هنا هو أن التقديم النهائي للمنتجات الجديدة يمثل المرحلة الأولى والأساسية من مراحل حياتها .
معنى التقديم النهائي للمنتجات الجديدة :
ترتبط كلمة التقديم النهائي للمنتج أو المنتجات الجديدة بمرحلة الإحساس بالراحة والنجاح الأولي لدى المعنيين بعملية التطوير ذلك أن هذه المرحلة تمثل النجاح الأولي لمشروع المنتج الجديد كما تعني هذه الكلمة أن المولود الجديد ( المنتج المقترح ) له إمكانات معقولة للقبول وبشكل واسع من المستهلكين أو المستخدمين في الأسواق المستهدفة . وفي نفس السياق تمثل هذه المرحلة بدء دورة حياة المنتج – مرحلة التقديم – والتي تكون فيها نسبة النجاح للمنتج معتمدة بشكل كامل على صحة ودقة القرارات التي تم اتخاذها في المراحل السابقة على التقديم بالإضافة إلى قرارات أخرى منها تقبل المستهلكين المستهدفين وليس عينة صغيرة منهم للمنتج المقترح سواء أكان سلعة أم خدمة .  
الاعتبارات الأساسية للتقديم النهائي : 
هناك مجموعة من الاعتبارات الأساسية الواجب أخذها بالحسبان قبل وأثناء تقديم المنتج الجديد بشكل نهائي وهي كما يلي : 
توجيه الجهود البعية والترويجية المتميزة لتلك الفئة من المستهلكين والمستخدمين المستهدفين للمنتج الجديد ألا وهو فئة المجددين أو المبتكرين وعدم توجيه الجهد لفئات أخرى من المستهلكين قد يكونو غير مستعدين لمجرد سماع أي كلام أو جهد ترويجي وغيره من هذا المنتج أو ذاك . 
وبناء عليه فإن المؤسسة المعنية بالتطوير ضرورة وضع الهياكل السعرية المناسبة للمنتج الجديد المقترح والمقبول من قبل هذه الفئة المستهدفة من المستهلكين أو المستخدمين وخاصة المجددين والمبتكرين الأوائل . 
متابعة أية ردود فعل إيجابية أو سلبية للمستهلكين أو المستخدمين المستهدفين عند بدء عملية التقديم النهائي واتخاذ القرارات الجريئة لمواجهتها أو علاجها إن كان هناك حاجة ماسة لذلك . 
اختيار التوقيت المناسب لتقديم المنتج الجديد للمستهلكين أو المستخدمين ذلك أن هناك أوقاتا لابد من مراعاتها والتحوط لها لهذا النوع من السلع او تلك . على سبيل المثال : إذا كانت طبيعة المنتج الجديد موسمية فيجب مراعاة تقديمه في بداية موسم الطلب العالي عليه . كما أن للمزاج العام للمستهلكين والمستخدمين وقدراتهم الشرائية دورا أساسيا في تقديم أو تأخير تقديم المنتج الجديد بشكل نهائي . 

المتابعة المنتظمة لمنح تكاليف وايرادات المنتج الجديد عند تقديمه لأول مرة وذلك لتخفيض التكاليف إذا لزم الأمر ومحاولة زيادة الايرادات إن أمكن ويقتضي هذا الأمر متابعة وتحليل سلوك المشترين المستهدفين للمنتج الجديد ومقارنته بسلوكهم في الوقت نفسه نحو المنتجات البديلة أو المماثلة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©