free counters

تنفيذ قرارات تعديل المنتجات

| |

تعمل التطورات التكنولوجية المعاصرة إلى أحداث تغييرات موازية على أذواق المستهلكين أو المستخدمين بالإضافة إلى ما يقدمه المنافسون من منتجات بديلة بالإضافة إلى تأثير العوامل التشريعية والبيئية الأخرى في الحاجة إلى إجراء التعديلات اللازمة في استراتيجيات إحلال المنتجات الحالية التسويقية . كما تتطلب هذه التغيرات إجراء عمليات تحليل علمي وموضوعي لمضامينها وآثارها المتوقعة على أهداف المؤسسة والمتعاملين معها . كما أن أية تعديلات في المزايا  التنافسية نتيجة تعديل الاستراتيجيات التسويقية أو بعضها لابد أن يتم تقدير تأثيرها على المستهلكين الحاليين والجدد ، وبالتالي فإن معرفة أو تحديد مضمون ردود فعل المستهلكين الحاليين لأية تعديلات في مواصفات وخصائص المنتجات لابد أن يتضمن تقدير كلفتها الفعلية على القدرات الشرائية للمشترين مع العلم بأن هذه التغييرات قد تضمن تعديلات بسيطة في خصائص ومواصفات السلع وحسب كل حالة . وإذا أثبتت عملية التحليل الشاملة لنتائج التعديلات التي نفذت على المنتجات التي كانت بحاجة إلى تعديلات حسب وجهة نظر الإدارة ، فإن قرار إلغاء المنتجات المعنية يكون واجبا . وقد تتضمن قرار الإلغاء لهذا المنتج أو ذاك مجموعة من القرارات المحددة حول كيفية اتخاذ قرار الإلغاء وكما يلي :
بيع كامل الخط الإنتاجي مع كافة القدرات الإنتاجية والتسويقية ( وهو ما يعبر عنه بتصفية الاستثمار ) لمؤسسة أخرى كما قامت بذلك شركة أمريكية ( R . C . A ) عندما قامت ببيع الخط الإنتاجي لإنتاج الحواسيب لديها لشركة أخرى .
عدم الإنتاج من الخط الإنتاجي الفاشل وهو الأمر الذي يعني عدم استمرارية العمليات الإنتاجية والتسويقية من قبل المؤسسة للمنتج أو الخط الإنتاجي الفاشل وذلك بهدف التصفية التدريجية له .
إلغاء المنتج الفاشل من الخط الإنتاجي وهو الحالة الشائعة في معظم المؤسسات ويكون هذا الإلغاء عادة ضمن خطة متعددة المراحل .

الإلغاء التدريجي للمنتج الفاشل من خلال التخفيض المستمر في الكميات المنتجة مع التخفيض الحاد في النفقات التسويقية عليه وينطبق هذا الوضع على إلغاء إنتاج ماركة السجائر – كمال – أو – لولو –بشكل متدرج يحفظ للشركة سمعنها أو هيبتها من قبل المشترين أو المستهلكين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©