free counters

المتطلبات التسويقية وتطوير المنتجات الجديدة

| |
   
كما أن هناك متطلبات فنية في تعريف مشروع المنتج الجديد فإن هناك أيضا متطلبات وتفاصيل مرتبطة بعناصر المزيج التسويقي على سبيل المثال تعتبر المبيعات المتوقعة وتطورها من سنة لأخرى ، والأرباح المتوقعة للمنتج خلال فترة زمنية محددة ، الأهداف العامة والثانوية المطلوب إنجازها بالإضافة إلى كلفة كل مدخل من المدخلات من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند البدء في عملية التطوير للمنتج فالمطلوب هنا أيضا هو تحقيق المعرفة والتجربة وإتاحة المنتج وتحقيق منافع الاستخدام أو الاستهلاك التي يجب إدراكها أو لمسها من قبل المستهلك أو المستخدم المستهدف . كما تتضمن المتطلبات التسويقية تحديد مستويات الأسعار لكل مرحلة من مراحل تطوير وتقديم أو تسويق المنتج الجديدة وتحت ظروف تنافسية . 
    كما تحتم المتطلبات التسويقية أيضا وجود خطط واستراتيجيات عملية للتعامل مع الظروف الطارئة بهدف التكيف معها وبما يضمن استمرارية تحقيق الموارد للمؤسسات . وتجدر الإشارة هنا إلى أن كل منتج سلعي أو خدمي في المؤسسات المعنية بالتطوير يجب أن يكون خاضعا لعلمية التعديل أو التحديث بما في ذلك المنتجات الجديدة والتي مرت بمراحل دقيقة في حياتها ومن المعروف في المؤسسات المعاصرة أنه مهما بدأ المنتج جيدا فإنه بحاجة دورية لتطوير من وقت لآخر . ويعتبر تعليم المؤسسات واكتسابها للخبرات المؤشر الموضوعي على إيمانها المستمر بضرورة تطوير وتعديل ما يجب تطويره أو تعديله من منتجات وباستثناء المؤسسات الصغيرة فإن أعمال وأنشطة التطوير يجب أن تكون الأساس لأي تحرك أو نشاط في المؤسسات الاقتصادية المتوسطة والكبيرة لذا لابد أن يستعين هذا النوع من المؤسسات بكافة الخبراء والمستشارين والمبدعين والذين لا يمكن حصرهم بفئات العمر الصغرى أو الشباب وحدها أو وحدهم بفئات العمر الكبرى فالتطور أولا وأخيرا يعتمد على العقلية أو الذهنية التطويرية والتي قد تكون موجودة بأي فئة عمرية . 
باختصار ، لابد أن تخضع عملية التطوير والتحديات للمنتجات سواء أكانت سلعية أو خدمية لمجموعة من الاعتبارات الأساسية أهمها ما يلي : 
تهيئة بيئة مناسبة للتحديث والإبداع والابتكار في هذا البلد أو ذاك . 
تبني استراتيجية التطوير كإحدى استراتيجيات التنمية الشاملة والمستدامة لكافة أوجه الحياة في أي بلد . 
أن تعتمد استراتيجية التطوير على أهداف ممكنة التنفيذ وليس بوضع أهداف يستحيل تنفيذها .
توفير الموارد البشرية والمادية الكافية لإحداث عمليات التطوير على المستويين الكلي والجزئي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©