free counters

غربلة الأفكار الجديدة

| |
  

      تعتبر غربلة الأفكار الخطوة الثانية والهامة في عملية تطوير المنتجات الجديدة للمؤسسات المعاصرة إلا أنه يجب أن يلاحظ اختلاف خطوات الغربلة من مؤسسة لأخرى ويرجع هذا الاختلاف إلى تنوع طبيعة العمل وحجم وأهداف كل مؤسسة ذلك أن بعض المؤسسات تحتاج إلى أنشطة فنية أقل من تلك الأنشطة التسويقية وذلك عند تطوير وانتاج المنتج الجديد كما تعتبر عملية الغربلة ضرورية للمؤسسات الكبيرة والتي تنفق أو تستثمر الملايين لتقديم أو إنتاج منتجات جديدة لخطوطها السلعية . 
أهداف الغربلة : 
         تهدف غربلة الأفكار الجديدة إلى تحقيق عدد من الأمور كما يلي : 
تحديد الحاجة لمقدار المعرفة الفنية التي تحتاجها المؤسسات المعنية بعملية التطوير للبحث عن فكرة ما وإنتاجها وتحويلها إلى منتج جديد بالإضافة إلى تحديد مدى القدرات أو المعارف الفنية اللازمة لاتمام عملية التطوير . 
كما تتضمن عملية الغربلة العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية للفكرة المراد تطويرها وتحويلها إلى منتج جديد يتم طرحه في الأسواق المستهدفة محليا أو خارجيا . 
كما تساعد الغربلة المؤسسات المعنية على استبعاد الأفكار التي يستحيل تنفيذها ومن الناحيتين الفنية والقانونية . 
تساعد الغربلة على تحديد نوعيات الكفاءات الإدارية والتسويقية والفنية التي تحتاجها عملية تطوير الأفكار إلى منتجات جديدة وقابلة للاستمرار في الأسواق المستهدفة . 
باختصار ترمي الغربلة إلى تأسيس قناعات إدارية محددة حول الجدوى الاقتصادية والمالية للفكرة قبل السير بإجراءات تطويرها بالإضافة إلى تقرير مدى مشروعيتها القانونية والاجتماعية وبما يجنب المؤسسات المعنية أية تكاليف أو أعباء مالية ليس لها أي جدوى . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©