free counters

تطوير الأعمال الصغيرة

| |

عمليا : هناك اعتقاد كبير لدى مديري المشروعات الصغيرة مؤداه أنه لا جدوى اقتصادية تذكر لاتباع مراحل التطوير السلعي ذلك أن مديري هذه المشروعات يؤمن إيمانا كبيرا بقدراتهم الابداعية والابتكارية الموروثة والمكتسبة وبالتالي فإن خبراتهم ومهارتهم قد تكون كافية لضمان طرح فكرة المنتج الجديد وإيصالها إلى المستهلكين المعنيين بها في الأوقات والأوضاع المناسبة . على الجانب الآخر ، يتناسى مديرو المشروعات الصغيرة أحد أهم أهداف التطوير ألا وهو المتعلق بتخفيض درجة المخاطرة بأنواعها المختلفة وخاصة أن المؤسسات جميعها محاطة بمجموعة من العوامل البيئية المتغيرة بإستمرار وبالتالي فإن المشروعات الصغيرة قد لا تستطيع تحمل أو مواجهة أي نوع من أنواع المخاطرة لذا فإن المشروعات الصغيرة بحاجة ماسة لاتباع معظم مراحل التطوير وبشكل متسلسل . 
أما عن مقولة مديري المشروعات الصغيرة أنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة التطوير فالمنطق يقول لهم أن الذي يحكم عملية اتباع مراحل التطوير أم لا هو تحليل علاقة التكلفة الفعلية مع الايراد المتوقع وليس فقط طبيعة وحجم المؤسسة وهي التي تحكم على نتيجة اتباع نفس الوسائل والمراحل المرتبطة بعملية التطوير . 
بشكل عام : تحتاج إدارة المشروعات الصغيرة لاتباع عدد من الخطوط التالية لتخفيض حجم المخاطرة الاستثمارية والتسويقية لديها وكما يلي : 
اتباع مبدأ التخطيط الاستراتيجي من خلال وضع أهداف ممكنة التنفيذ وتوزيع الموارد المتاحة بطريقة سليمة في ضوء الأولويات الممكنة . 
ابتاع سياسة البحث التسويقي الميداني للتعرف على أذواق وآراء المستهلكين الحاليين والمتوقعين من جهة والمنافسين من جهة أخرى . 
وضع خطط طوارىء دقيقة للتعامل مع أية متغيرات أو مستجدات بيئية بهدف تقدير آثارها وفي أي اتجاه . 
التحقق من وجود مزايا تنافسية فعلية فيما تقدمه من سلع أو خدمات جديدة مع ضرورة إحلالها تسويقيا بالشكل الصحيح بإستخدام السياسات والبرامج الواقعية . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©