free counters

خطوات عملية إدارة المنتجات

| |
يمكن تعريف إدارة المنتجات من منظور تسويقي بأنها : " تلك الإجراءات المرتبطة بوضع وتحليل وتنظيم وتخطيط وتنفيذ والتحكم بالمنتجات الحالية والمعدلة وخصوصا الجديدة منها وبما يشبع حاجات ورغبات المستهلكين الحاليين والمحتملين من جهة ويحقق أهداف المؤسسات المعنية من جهة أخرى . " 
بشكل عام تتضمن إدارة المنتجات مجموعة من الخطوات الأساسية نوردها هنا كما يلي : 
تحديد القرارات ذات العلاقة بالعملية التطويرية : 
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في عملية إدارة المنتجات ذلك أن القرارات المتعلقة بالمنتجات يجب أن يتم اتخاذها في كل مستوى من مستويات العمل في المؤسسة على سبيل المثال : يمكن أن يتم تحديد القرارات حسب المستوى الإداري والذي يبدأ من رئيس مجلس الإدارة والمدير العام أو مساعديه وصولا إلى المديرين المعنيين بالشئون المالية والإنتاجية والتسويقية وغيرها . لكن ما يجب ملاحظته هنا هو أن القرار الأكثر أهمية حول الأمر هو المرتبط بتطوير وتنفيذ البرنامج التسويقي الفعال والمناسب والذي يشير لمدى صحة أو دقة القرارات الأخرى الصادرة من مستويات إدارية أخرى حول نفس قضية التطوير . 
تحديد معايير تحليل القرارات المتعلقة بالمنتج السلعي أو الخدمي الجديد من ناحية الربحية وحجم المبيعات والنمو السنوي للطلب والحصة السوقية وهكذا إلا أن هناك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة ألا وهي تلك المرتبطة بكيفية قياس الربحية أو العائد على الاستثمار وتحديد حجم المبيعة المرغوب في ظل ظروف اقتصادية متباينة بالإضافة إلى تحديد رأس المال العامل وحقوق المساهمين وهكذا . 
التعرف على العوامل الأكثر تأثيرا على القرارات المرتبطة بالمنتجات الجديدة ومنها تلك القرارات ذات الصلة بالمستهلكين وخصائصهم الديمغرافية والنفسية ومن بيئات مختلفة وتقدير تأثير هذه المعلومات على صياغة الخصائص الشكلية والموضوعية للمنتج الجديد . 
كما تجدر الإشارة هنا على أهمية فهم ظروف المنافسين وتقدير ردود أفعالهم المتوقعة نحو ما تطرحه مؤسسة ما من سلع أو خدمات جديدة .
تحديد تأثير العوامل البيئية المحيطة بعمل المؤسسات المعاصرة من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تصميم وتنفيذ سياسات وبرامج التطوير للمنتجات الجديدة ، لذا لابد من التعرف على شكل ومضمون العوامل الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية وتأثيرها المحتمل على ما يجري تنفيذه من خطط وبرامج هدفها تقييم منتجات جديدة . 
كما تفترض عملية إدارة المنتجات الجديدة وضع مختلف الخطط والبرامج المالية ، والبشرية والتكنولوجية والتي تهدف فعلا إلى مساعدة دوائر التطوير والتسويق في تنفيذ أهداف المؤسسات المعنية . 
تقدير تأثير أية قرارات يتم اتخاذها على عناصر العملية الإدارية والتسويقية وبما لا يتعارض كلية مع الفلسفة الإدارية المتبعة في المؤسسات المعنية التي ترعى العملية التطويرية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©