free counters

اختبار السوق

| |

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل تطوير المنتجات الجديدة كما أنها المرحلة أو الخطوة قبل الأخيرة في عملية تقديم ما هو جديد من سلع أو خدمات للمستهلكين المستهدفين في الأسواق المتاحة .يتناول هذا الفصل أهمية وفوائد اختبار السوق للمؤسسات المعنية ، بالإضافة إلى الاعتبارات الأساسية الواجب توافرها للسير بعملية الاختبار باستخدام إجراءات وسياسات عملية . كما يطرح هذا الفصل البدائل المتاحة لاختبار السوق لما تم تطويره من سلع أو خدمات في ظل بيئة تنافسية قوية وفي عصر العولمة والانفتاح وتحرير الأسعار .
أهمية اختبار السوق وفوائده :
تعتبر عملية اختبار السوق للسلعة أو الخدمة الجديدة خط الدفاع الأخير في مواجهة إنتاج وتقديم منتج جديد فاشل . كما تنبع أهمية اختبار السوق من توقع حجم الخسائر المالية والمعنوية التي يمكن تفاديها إذا ما أدت أو أشارت نتائج الاختبار بأن ما هو مطروح من منتجات جديدة ليس لديها فرص كبيرة في النجاح تسويقيا ، وذلك على ضوء ردود فعل متوقعة لكل من المستهلكين المستهدفين والمنافسين الرئيسين في ميدان الصناعة .
عمليا ، تفيد عملية اختبار السوق المؤسسات المعنية بها في تقليل الخسائر والتكاليف إلى حد كبير بالمقارنة مع احتمالية استمرار هذه المؤسسات في تقديم منتجاتها الجديدة دون المرور بهذه المرحلة .
كما تفيد هذه المرحلة أيضا المؤسسات المعنية بتطوير وتقديم ذلك المزيج التسويقي الأكثر ملاءمة أو مقبولية من قبل المستهلكين في الأسواق المستهدفة .
وعلى سبيل المثال ، تفيد عملية اختبار السوق بعد تحليل نتائجها في المؤسسات المعنية بالتطوير فيما يلي :
تصميم المواصفات الموضوعية والشكلية للمنتجات الجديدة الأكثر قبولا من قبل المستهلكين المستهدفين والتي لا يمكن تقليدها بسهولة من قبل المنافسين المتوقعين أو المحتملين .
تحديد سياسات التسعير المناسبة للمنتجات الجديدة وتحت ظروف تنافسية شديدة ،وبالنظر للقدرات الشرائية المتاحة لدى المستهلكين المستهدفين وفي الأسواق المحلية أولا والخارجية لاحقا .
تقييم أداء المنتجات الجديدة مبدئيا من خلال وضع تلك التقديرات المرتبطة بالمبيعات المتوقعة للمنتج الجديد والحصة السوقية المتوقعة له مرور فترة زمنية ، بالإضافة إلى هوامش الأرباح المتوقعة في حال تقديمه نهائيا وخلال فترة زمنية محددة .
كما تساعد عملية اختبار السوق في الكشف عن المشاكل التي يمكن أن تواجه عملية تقديم المنتج الجديد وفي ظروف اقتصادية ومالية متنوعة .
وأخيرا تفيد عملية اختبار السوق المستهلكين الحاليين أو المحتملين في الحصول على ما هو جديد من منتجات سلعية أو خدمية وبما يشبع حاجاتهم وأذواقهم المتجددة من وقت لآخر خاصة السلع أو الخدمات المعمرة .
كما يمكن أن يتم تنفيذ هذا الاختبار من خلال اختيار سوق صغيرة تتوفر فيها كافة المواصفات والخصائص الممثلة والمتفقة مع عناصر المزيج التسويقي للمنتج الجديد .
عمليا ، يعتبر هذا البديل من أكثر البدائل قبولا من قبل المؤسسات المعنية كبديل لاختبار السوق لما يمثله من تخفيض للتكاليف مع الحفاظ على درجة معقولة من السرية لمواجهة المنافسين الحاليين أو المحتملين .
اختبار المنتج الجديد في عدد من المناطق الجغرافية ذات الأهمية الخاصة أو المعزولة أو البعيدة عن نفوذ أو قوة المنافسين. ويشترط في اختيار عدد من المناطق الجغرافية أن يكون المستهلكون فيها ممن ترتبط حاجاتهم وأذواقهم بما سيقدم من سلع أو خدمات جديدة تشبع الفوائد والمنافع فيها المتجدد أو المتغير في أذواقهم . عموما يستخدم هذا الأسلوب أيضا من قبل المؤسسات الكبيرة ذات الأسواق الكبيرة والواسعة والتي تنتشر في مناطق جغرافية واسعة .
كما يفيد هذا النوع من الاختبارات المستهلكين في المناطق الجغرافية ، وذلك بهدف التعرف على درجة تشابه أو عدم تشابه أذواق المستهلكين المستهدفين في المناطق الجغرافية موضوع الاختبار .

حاليا ، تعتبر نتائج اختبارات السوق التي تجري أو تنفذ للمنتجات الجديدة من الأمور الأساسية التي تحدد إلى حد كبير مضمون وشكل الاستراتيجيات التسويقية التي سيتم وضعها وتنفيذها لتلك المنتجات الجديدة وخاصة في مرحلة تقديمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©