free counters

الخصائص الموضوعية المادية للمنتجات الجديدة

| |

الحقيقة أن البحث في الخصائص الموضوعية المادية يكون في العديد من الاختبارات أو الدلائل المرتبطة بالخصائص الهيكلية والفنية للمنتجات الجديدة المقترحة وكما يلي:-
وضوح وملموسة الخصائص الوظيفية للمنتج الجديد والتي ترتبط بالفوائد المتوقعة منه. على سبيل المثال، يتوقع المشترى المستهلك لمزيل العرق حماية جسمه بعد الاستخدام من آية أثار جانبية للحساسية أو بعض الآثار الجانبية الأخرى كتلف الملابس وغيرها.كما يمثل تطوير خصائص وظيفية جديدة للمنتج المقترح تحديا فعليا لابد من مواجهته من قبل الفنيين أو دائرة الأبحاث والتطوير والتسويق من خلال اقتراح بعض التعديلات اللازمة فى مواصفاته وبما يحل مشكلة ما لدى المستهلك.
الخصائص الهيليكة والتي تشمل حجم وشكل ولون ومواد أخرى للمنتج الجديد المقترح والتي ستحدد إلى حد بعيد جودته المدركة من قبل المستهلكين المستهدفين. على سبيل المثال، قد تكون مراحل التطوير لمنتج جديد- آلة تصوير- لمكتب الجمعية الوطنية لحماية المستهلك كما يلي:-
تطوير مشروع المفهوم للمنتج المقترح- آلة التصوير المطلوبة.
إجراء الجدوى الاقتصادية العامة والموافقة عليها من قبل الجهة المعنية باتخاذ القرار.
وضع تصمايم ونماذج عملية والموافقة عليها من قبل الجهات المعنية بعملية التطوير.
تحديد الأسواق المستهدفة أو مجالات الاستخدام الممكنة للمنتج الجديد محليا وخارجيا.
توضيح البعد الفني لآلة المطلوبة والموافقة المبدئية عليه من قبل خبراء مختصين.
بناء التصميم الهندسي على شكل نموذج ملموس.
وضع تصور لمجالات الاستخدام أو الأداء، والإنتاجية ومقدار الأموال المطلوبة للاستثمار في كل مجال يؤدى إلى منفعة ملموسة للمستهلك أو المستخدم.
الموافقة النهائية على التصميم النهائي من قبل جهة مختصة.
اختبار التصميم النهائي فى مجال استخدام فعلى.
مراجعة البيانات المرتبطة بالأداء الفعلي للتسويق.
تخصيص الأموال اللازمة لشراء كافة متطلبات التطوير المرتبطة بالآلة.
البدء بالشراء والتسليم وضمن توقيعات مناسبة.
الاستخدام الفعلي للآلة.
تقييم الاستخدام للآلة.
أما الخصائص الفنية وتتضمن كلا من التصميم الفعلي والأشكال المرغوبة للمنتج والألوان المفضلة من قبل المستخدم والمستهلك. ذلك أن إيجاد خصائص فنية تنسجم أو نكمل الخصائص الأدائية والهيكيلة هو الذي يساعد فى إيجاد الإيحاءات المقنعة أو المؤثرة على المستخدمين أو المستهلكين. كما تتطلب عملية التصميم الأولى للمنتجات الجديدة المقترحة إجراء البحوث التسوقية الميدانية اللازمة وذلك بهدف تحديث المعلومات عن الخصائص الديمغرافية والنفسية وظروف المنافسين. كما أن البيانات التي تعطيها دراسات وبحوث التسويق تساعد المؤسسات المعنية بالتطوير على إجراء المتابعة المستمرة لما يجرى من تغيرات على أذواق المستهلكين من جهة وظروف المنافسين ومستوى التكنولوجيا السائدة والمتوقعة من جهة آخرى.
وتجدر الإشارة هنا إلى وجوب وتنسيق وتكامل جهد إدارات التسويق مع إدارات البحث والتطوير في المؤسسات المعنية وذلك لتلافى أية تقاطعات في المسؤؤليات والواجبات، بالإضافة إلى توحيد وتنسيق الجهد التطويري الإبداعي بينهما.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©