free counters

مشاكل المحاسبة الدولية

| |


1- إعداد الحسابات المجمعة : 
للشركات الأجنبية عمليات في عدة دول لكن عليها في نهاية الأمر أن تعد حسابات مجمعة وذلك ما يقتضيه القانون في البلد الأم عادة . 
وبخلاف مقتضيات القانون تريد الإدارة أن تنظر نظرة كلية إلى عملياتها المختلفة وتجميع الحسابات ليس مجرد ترجمة عملات فقط لكن قد يعني إعادة حسابات الأصول والأرباح لتتلاءم مع تعريفات وقوانين كل بلد . 
2- دخول أسواق رأس المال الأجنبية : 
الشركات اليوم تبحث عن التمويل في أكثر من بلد وتختار ما يلائمها من العروض أيا كانت وسيلة التمويل : قرض مصرفي وسندات وأسهم ... إلخ وعليها ان تقدم حسابات ختامية لتساعد المقرضين والمساهمين في قرارهم مما يعني أن تعيد صياغة حساباتها الختامية بطريقة يفهمها الممولون في كل بلد وهذه قد تكون مكلفة أحيانا إذ يقدر مثلا أن شركة مرسيدس بنز التي سعت لتطرح أسهمها في بورصة نيويورك واضطرت لإعادة حساباتها لتتوافق مع ما يسمى بالمباجدىء المحاسبية المقبولة عموما GAPP الأمريكية الشيء الذي كلفها ستين مليون دولار . 
3- مقارنة الأداء : 
تؤثر نتائج الأداء التي تعكسها البيانات المحاسبية في قرارات الاستثمار والتمويل والاستحواذ .. إلخ ومع حجم الأموال الضخم الذي ينتقل بين الدول يمكننا أن نقدر ضخامة المشكلة ( هنا علينا أن نتذكر أن أحد أسباب الأزمة العالمية الأخيرة كان هو بيوت الخبرة المحاسبية التي منحت شهادات سلامة لكثير من المؤسسات المالية التي اتضح لاحقا عدم سلامتها ) 
هؤلاء المستثمرون يريدون أن ينظروا مثلا إلى أداء مرسيدس مقارنا مع تويوتا مع فورد .. إلخ فكيف تقارن مع اختلاف النظم بل كيف تقارن أداء تويوتا في اليابان بأدائها في ألمانيا استنادا على حسابات ختامية صادرة في دول مختلفة 
وإذا انتقلنا إلى الاقتصاديات تحت التحول ( الدول الشيوعية سابقا ) تصبح المسكلة أكثر تعقيدا وصعوبة المقانة تعني صعوبة القرار . 
4- اختلاف جودة وكمية المعلومات المحاسبية : 
تختلف درجة الشفافية في البلدان المختلفة ويعني ذلك أن بإمكان المديرين في بعض الدول أن يفعلوا أشياء لا يستطيع نظراؤهم في دول أخرى القيام بها إذ يكونون تحت المجهر 
هذه الأشياء تختص بأمور مثل : حجم الديون أو حجم محفظة العملات المكشوفة أو حجم ما هو خارج الميزانية . 
عموما الاختلافات الإشكالية يمكن النظر إليها من الأوجه التالية أيضا : 
اختلاف فيما ينبغي أن يتضمنه التقرير السنوي وبعض القوانين مثلا تتطلب تضمين التدفق النقدي بينما بلدان أخرى تهمله أي بنود تظهر وكيف تقاس ؟ 
اختلاف في شكل الحسابات : ترتيب الأصول مثلا 
مستوى التفصيل المطلوب 
اختلاف في المصطلحات : هل نسميها الميزانية أم الموقف المالي ، هل هو حساب الدخل أم حساب الأرباح والخسائر ؟!





هناك تعليق واحد:


  1. برنامج حسابات
    برنامج لحسابات الارباح والخسائر استخدمه الان وحل كل مشاكلك المحاسبية دون اى عناء يذكر تعرف على بعض برامج dexef المحاسبية
    برنامج محاسبة
    برنامج حسابات
    برنامج شؤون الموظفين

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©