free counters

متطلبات تسويق الخدمات دوليا

| |

يتطلب تسويق الخدمات دوليا تكييفا خاصا في جوانب عديدة نذكر منها : 
(1) في مجال التوظيف : 
بما إنها تتضمن الاحتكاك الشخصي ، تعتمد كفاءة وفعالية الخدمات المقدمة على اختيار العناصر ذات الكفاءة والقادرة فنيا ليس ذلك فحسب بل على الأشخاص المختارين أن يتميزوا بحساسية وشفافية للتعامل مع البيئات والثقافات المختلفة .
(2) في مجال المرونة الاستراتيجية والتكتيكية : 
بما أن تأدية الخدمات تتميز بكثافة بشرية ولا تستدعي إنشاءات رأسمالية عالية فذلك يعطي شركات الخدمات مرونة في التنقل بين البلدان حيث أنها غير مثقلة بإنشاءات تقيدها بقطر معين مما يسهل نقل الخبراء بين الأقطار ويجعل الشركة تدخل وتخرج من بلد إلى آخر بسهولة أكثر مما تستطيع الشركات الصناعية . 
وتتمكن الشركات الخدمية من التحكم في أسعار خدماتها لأن العملاء لا يستيطعون المقارنة بين السعر الذي تطلبه منهم الشركة والأسعار التي تطلبها من الآخرين لأنهم عادة لا يعرفون شيئا عن تلك الأسعار . هناك أيضا مرونة ناتجة من قصر القنوات التسويقية لأن شركة الخدمات عادة تتعامل مع العميل مباشرة . 
(3) في مجال التمايز في المنتجات : 
تُفصل الخدمة المقدمة عادة لتناسب احتياجات كل عميل ولا يكون ذلك في العادة مكلفا مثلما سيكون عليه الوضع في حالة الإنتاج الصناعي ولذا يصبح من الضروري معرفة رغبات وحاجات كل عميل بدقة ويمكن القول أن المنافسة في مجال الخدمات ليست منافسة سعرية وتعتمد على التمايز في الخدمات المقدمة ما بين منتج وآخر وهذا ما يحدث في مجالات البنوك والاستشارات . 
(4) في مجال الترويج : 
بما أن تقديم عينة ليفحصها العميل قبل الاتفاق أمر صعب يصبح اسم وسمعة الشركة وصورتها عالميا هو أهم سلاح لديها تستطيع شركات الخدمات أن تعلن عن خدماتها في وسائل الإعلام لكن وسائل الترويج الأخرى تظل أكثر أهمية كالبيع الشخصي والنشر ووسائل الاتصال غير التجارية وبما أن سمعة الشركة هي سلاحها من الضروري إذن أن تطبق الشركة معايير عالية لضمان التحكم في جودة خدماتها . 
(5) في مجال شبكات الاتصال : 
كثيرا ما يأتي الطلب على الخدمات المختلفة مشتركا في مشروع واحد تكون فيه خدمات شركات معمارية مطلوبة في الوقت نفسه مع خدمات شركات هندسية مع شركة مقاولات ... الخ 
أو قد تدعو الشركة القائدة أخريات في مجالات مكملة للتعاقد معها من الباطن بذا تعتمد الفرص على وجود الاتصالات والشبكات التي تربط عدة شركات في مجالات مرتبطة أو مكملة لبعضها وعلى شركة الخدمات إذن أن تراعي وتطور علاقاتها مع الشركات في المجالات المتشابهة والمرتبطة بها .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©