free counters

مفهوم الإدارة الالكترونية

| |

يعتبر مصطلح الإدارة الالكترونية من المصطلحات العلمية المستحدثة تماما في مجال العلوم العصرية والتي أشار إلى بعض موضوعاتها القليل جدا من البحوث والدراسات والكتابات العلمية السابقة .
ومن خلال الدراسة المتأنية والمتعمقة والتي اهتمت بالإدارة بصفة عامة والمجالات الالكترونية لصفة خاصة فقد تمكن الكاتب من تقديم المفاهيم التالية لمصطلح الإدارة الالكترونية :
يقصد بالإدارة الكترونية التعامل الذي يتضمن بعض تبادل القيمة خلال استخدام شبكة للاتصالات الالكترونية .
الإدارة الالكترونية هي أداء العمليات بين مجموعة من الشركاء من خلال استخدام تكنولوجيا معلومات متطورة بغية زيادة كفاءة وفعالية الأداء .
يمكن تعريف الإدارة الالكترونية بأنها تبادل غير ورقي لمعلومات العمليات وذلك باستخدام التبادل الالكتروني للبيانات ( EDL ) والبريد الالكتروني (  E - MAIL) وشاشات الكتالوجات ( EFT ) .
الإدارة الالكترونية ليست مجرد إنجاز للأعمال على الانترنت وإنما تشير إلى أي وظيفة الكترونية تساعد المنظمات على تنفيذ أعمالها .
يقصد بالإدارة الالكترونية تبادل الأعمال والمعاملات بين الأطراف من خلال استخدام الوسائل الالكترونية بدلا من الاعتماد على استخدام الوسائل المادية الأخرى كوسائل الاتصال المباشر .
ويمكن تعريف الإدارة الالكترونية بأنها استخدام خليط من التكنولوجيا لأداء الأعمال والإسراع بهذا الأداء وإيجاد آلية متقدمة لتبادل المعلومات داخل المنظمة وبين المنظمات الأخرى والعملاء .
تعتبر الإدارة الالكترونية منهج حديث موجه إلى المنتجات من السلع والخدمات وسرعة الأداء ويعتمد على استخدام شبكة متقدمة للاتصالات لبحث واسترجاع المعلومات بغيا دعم واتخاذ القرارات الفريدة والتنظيمية .
الإدارة الالكترونية هي استخدام كل الوسائل الالكترونية في إنجاز لكل أعمال ومعاملات المنظمة مثل استخدام البريد الالكتروني . والتحويلات الالكترونية للأموال والتبادل الالكتروني للمستندات والنشرات الالكترونية وأية وسائل الكترونية أخرى .
ويمكن تعريف الإدارة الالكترونية أيضا بأنها تنفيذ كل الأعمال والمعاملات التي تتم بي طرفين أو أكثر سواء من الأفراد أو المنظمات من خلال استخدام شبكات الاتصالات الالكترونية .
ومن خلال النظرة المتأنية والمتعمقة للمفاهيم السابقة فإنه يمكن تعريف الإدارة الالكترونية من وجهة نظر شاملة ترى أنه يمكن تقسيم هذا المصطلح إلى مقطعين أساسيين أحدهما ( الإدارة ) وهو يعبر عن نشاط إنجاز الأعمال والمعاملات من خلال جهود الآخرين لتحقيق الأهداف المرجوة بينما يقصد بالمقطع الثاني ( الالكترونية ) بأنه نوع من التوصيف كمجال لأداء النشاط في المقطع الأول حيث يتم أداء هذه النشاط من خلال استخدام الوسائل والوسائط الالكترونية المختلفة.
ومما هو جدير بالذكر في هذا الصدد أنه ليس معنى أن يكون للمنظمة موقع على شبكة الاتصال الالكتروني أن تدير هذه المنظمة أعمالها الالكترونية وإنما تتطلب الإدارة الالكترونية لأعمال المنظمة أن تعيد هذه المنظمة التفكير في أسلوب أداء أعمالها كما يجب أن يكون لديها الرغبة والاستعداد الكاملين للسماح باستخدام التقنيات المستحدثة في تحسين وتطوير وتحديث جميع الأعمال التقليدية للمنظمة وتحويلها للأعمال للالكترونية .
والأعمال الالكترونية هي أعمال مستمرة تهدف إلى تقديم أسلوب الأفضل لأداء الأعمال وهذا وتشير بعض البحوث والدراسات والكتابات العلمية المعاصرة إلى أنه لا يوجد مجموعة واحدة من تقنيات الأعمال الالكترونية تناسب جمع المنظمات على اختلاف أشكالها وأحجامها وإنما يمكن القول أن ما تدور حوله الأعمال الالكترونية يتمثل بصفة أساسية في استخدام التقنيات الالكترونية المستحدثة في بناء أفضل العلاقات مع كل من العملاء والموردين والعاملين بالمنظمة وأن هذه الأعمال يمكن أن تتم بصفة عامة كما يلي :
يتم الإعلان على المواقع المتخصصة على شبكات الاتصالات الالكترونية كشبكة الانترنت عن احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين وكذلك عن منتجات الموردين وصفاتها ومميزاتها وخصائصها المختلفة .
ويستفيد من ذلك بالمنظمة الالكترونية كل من إدارة البيع للتعرف على احتياجات العملاء والمستهلكين الذين لا يعرفونهم وإدارة الإنتاج والعمليات للتعرف على الموردين لاحتياجات المنظمة من الوارد المختلفة .
وإدارة الشراء للتعرف على عروض الموردين لاحتياجات المنظمة من المستلزمات .
تقوم إدارة البيع بإمداد الإدارات الأخرى في المنظمة بكل المعلومات التي حصلت عليها من المواقع المتخصصة على شبكات الاتصالات الالكترونية حيث توفر هذه المعلومات لإدارة البحوث والتطوير ولإدارة الدعم التقني للبحث عن أدوات جديدة تجعل العمل أكثر سهولة ويسرا .
كما توفر إدارة البيع أيضا المعلومات التي حصلت عليها من المواقع المتخصصة على شبكات الاتصالات الالكترونية للإدارة المعلوماتية لتوفير المعلومات للموظفين ولتسهيل عملية استفادتهم منها وتوفرها أيضا لقسم الفواتير ولإدارة التسويق وذلك في حالة البيع لإصدار فاتورة البيع وأخيرا توفر المعلومات لشاشة العميل حتى يمكن إجراء محاولات معه خلال إتمام الصفقة لإصدار الفاتورة الالكترونية وإبلاغ ذلك إلى إدارة التسويق التي تبلغها بدورها إلى إدارة الحسابات .
تقوم كل من إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة الشراء بالحصول على المعلومات من المواقع المتخصصة على شبكات الاتصالات الالكترونية ثم تقوما بالاتصال بالمورد المناسب لشراء احتياجات المنظمة وإبلاغ ذلك إلى إدارة الحسابات .
تقوم إدارة الحسابات في ضوء النتائج التي توصلت إليها إدارة التسويق وذلك بعد إصدار فواتير المبيعات الالكترونية وكذلك في ضوء ما قامت به كل من إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة الشراء بإجراء الاتصال الالكتروني مع العميل لتحصل منه على المبالغ المستحقة للمنظمة عن طريق استخدام بطاقة الائتمان الالكتروني لهذا العميل كما تقوم أيضا بسداد قيمة المستحقات للمورد عن طريق استخدام بطاقة الائتمان الالكتروني الخاصة بالمنظمة .

يتم تسجيل جميع البيانات والمعلومات التي استفادت بها المنظمة على موقعها على شبكة الاتصال الالكتروني ويصبح هذا الموقع بمثابة لوحة إعلانية عن المنظمة وأعمالها ومنتجاتها كما يصبح وسيلة لترويج هذه الأعمال والمنتجات هذا وبالنسبة للبيانات والمعلومات التي لا تكون متاحة للنشر الالكتروني فإنه يتم تأمينها وحمايتها وتوثيقها بكلمة سر خاصة بالمنظمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©