free counters

البيئة المالية :المؤسسات الإقليمية التي تعمل على تحرير التجارة

| |

صندوق النقد العربي :
أنشئ صندوق النقد العربي عام 1976 ومقره أمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة برأسمال قدره 250 مليون دينار عربي والذي يعادل 3 وحدات من حقوق السحب الخاصة ورأسماله الحالي 600 مليون دينار عربي مصرح به والمدفوع 596 مليون دينار عربي ( 3.29 مليار دولار أمريكي تقريبا ) وله احتياطيات تبلغ 278 مليون دينار عربي . وتساهم فيه جميع الدول العربية . والدينار هو وحدة حسابية تتعامل بها البنوك المركزية فقط ، وليس عملة عادية .
يشبه الصندوق العربي صندوق النقد الدولي في أهدافه وإدارته ، حيث يديره مجلس محافظين يجتمع مرة كل عام ، ومجلس مديرين تنفيذيين ، ومدير عام يعاونه خبراء وموظفون . أما أهدافه فهي :
تصحيح الاختلال في موازين الدول الأعضاء .
استقرار أسعار صرف العملات بين الأعضاء ، وتحقيق قابليتها للتحويل ، والعمل على إزالة القيود على المدفوعات الخارجية .
تطوير الأسواق المالية العربية .
تنسيق مواقف الدول الأعضاء في مواجهة المشكلات النقدية والاقتصادية الدولية .
تسوية المدفوعات بين الدول الأعضاء .
والوسائل التي يتبعها صندوق النقد العربي لتحقيق أهدافه ، تتمثل في تقديم التسهيلات القصيرة والمتوسطة الأجل للمساعدة في تمويل العجز في موازين الدول الأعضاء ، وكذلك التوسط في إصدار القروض في الأسواق المالية العربية والدولية لصالح الدول الأعضاء .
ويعمل الصندوق على تحرير التجارة وتنميتها بين الدول . وقد قدم الصندوق منذ إنشائه حتى عام 2007م قروضا بقيمة 1084 مليون دينار عربي لأعضائه ، استفادت منها 14 دولة .
تطوير الأسواق المالية من مهام الصندوق : وفي هذا المجال ، قام الصندوق بإنشاء قاعدة بيانات وشبكة اتصالات لربط أسواق الأسهم ببعضها ونشر المعلومات عنها . كما قام الصندوق بالتعاون مع البنك الدولي بإنشاء شركة لتقييم الملاءة المالية للشركات المختلفة ، وعمل فروع لها في الدول المختلفة لنشر الشفافية عنها .
في عام 1989م ، استحدث الصندوق برنامج تمويل التجارة العربية البينية برأسمال قدره 500 مليون دولار أمريكي لتمويل البرنامج ، وقد اكتتب الصندوق نفسه بنصف ذلك المبلغ ، واكتتب مؤسسات وبنوك عربية بـ 150 مليونا أخرى . ويهدف المشروع إلى تشجيع التجارة البينية بين الأعضاء ، حيث لم يتعد حجمها عند إنشائه 7% من تجارة الدول العربية الكلية . زاول البرنامج نشاطه في عام 1990م بتقديم القروض لتمويل التجارة بين الدول الأعضاء . وفي (2007) كان لهذا البرنامج 180 وكالة في 19 بلدا عربيا وقد قام منذ إنشائه حتى عام 2007 بعقد اتفاقيات إعادة تمويل بقيمة (5.830) مليون دولار ، بعد أن كانت أل من بليون دولار في السنوات الخمس الأولى . ومن نشاطات الصندوق : توفير قاعدة معلومات تجارية عن السلع المتاحة في الدول العربية المختلفة وعناوين مصادرها وكيف تطلب ، وهو يربط شبكة المعلومات المركزية بشبكات فرعية في كل بلد . (صندوق النقد العربي – التقرير السنوي 2007م كما في . ( HYPERLINK "http://www.amf.org.ae" www.amf.org.ae) ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©