free counters

نماذج إدارة الأعمال الكترونيا..نموذج الدفع مقابل الاستخدام بالقطعة

| |

يعد نموذج الدفع مقابل الاستخدام بالقطعة بديلا جديدا لنموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة السابق إيضاحه ووفقا له يقوم المستفيدون بالدفع الفوري مقابل ما يحصلون عليه من مخرجات .
ويعني ذلك طبقا لهذا النموذج أنه يمكن تحصيل الإيرادات من الدفع مقابل الاستخدام بالقطعة ولهذا فإنه يطلق على هذا النموذج أيضا نموذج الاستخدام أو البيع بالقطعة .
ويمنح هذا النموذج المستفيدين منه فرصة للتركيز على متطلباتهم الحقيقية دون إسراف في الاستخدام وكمثال لذلك فإنه يمكن لأحد المستفيدين الإطلاع على موضوع معين بذاته كقراءة فصل في كتاب بدلا من قراءة الكتاب كله |أو الاستفسار عن سؤال واحد معين ودفع مقابل ذلك دون الحاجة لاشتراك ثابت .
وعلى الرغم من أهمية استخدام هذا النموذج حيث يحقق للمستفيدين منه بعض مآربهم الخاصة بأقل تكلفة ممكنة إلا أن استخدامه يواجه بالعديد من الصعوبات والعقبات لعل من أهمها أنه يجد أن يكون المستفيد منه على دراية كاملة ومسبقة بوجود ما يبحث عنه وأنه يستحق للمبالغ التي يتم دفعها للحصول عليه .

وبالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق ها النموذج يحتاج إلى وجود نظام محاسبي كفء يميز بين متطلبات المستفيدين وحسابات التكلفة بأسلوب سهل وميسر فضلا عن حاجته أيضا إلى تطوير نظام دفع مناسب لأسعار الخدمات التي يوفرها للمستفيدين والتي تكون ضئيلة القيمة ولا يصلح معها استخدام أنظمة الدفع الأخرى ككروت الائتمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©