free counters

التحديات المعاصرة لتطبيق الإدارة الالكترونية في الدول والمنظمات

| |

كشفت البحوث والدراسات والكتابات العلمية عن وجود العديد من التحديات التي يمكن أن تواجهها الدول والمنظمات عند قيامها بتطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية لديها والدخول إلى عالمها هذا وتتمثل أهم هذه التحديات فيما يلي :
التحديات اللغوية .
التحديات ثقافية .
التحديات القانونية .
التحديات الخاصة بوسائل الدفع الالكترونية .
التحديات الخاصة بالعملاء .التحديات التكنولوجية .
التحديات البشرية .
التحديات الإدارية .

التحديات الخاصة بوسائل الدفع الالكترونية في تطبيق الإدارة الالكترونية :
ترتبط هذه التحديات بوسائل الدفع الالكترونية حيث يترتب على استخدام هذه الوسائل الفرصة لأعمال النصب والاحتيال مما يؤدي إلى عدم اطمئنان العملاء والمستهلكين حيث قد يتردد البعض منهم في إعطاء رقم كرت الائتمان الخاص به .

التحديات التكنولوجية في تطبيق الإدارة الالكترونية :
يتطلب تطبيق الإدارة الالكترونية ضرورة استخدام شبكات متقدمة للاتصالات الالكترونية كما يتطلب أيضا ضرورة ميكنة كل لأعمال والمعاملات والمهام بالدول والمنظمات التي تسعى إلى هذا التطبيق ويفرض ذلك تحديات جسام عليها لنجاح وفعالية هذا التطبيق .

التحديات البشرية في تطبيق الإدارة الالكترونية :
يواجه تطبيق الإدارة الالكترونية في كثير من الدول والمنظمات وخاصة في الدول النامية والمتخلفة بعدم وجود وتوفر الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على العمل في مجالات هذه الإدارة وتنفيذ وإنجاز أعمالها ومعاملاتها .

التحديات الإدارية في تطبيق الإدارة الالكترونية :
تتخذ بعض الدول والمنظمات وخاصة في الدول النامية والمتخلفة بعض الأساليب الإٌدارية التقليدية – كالأسلوب البيروقراطي – نموذجا للعمل بها وإجارة أعمالها ومعاملاتها .
ومما لاشك فيه فإن هذه الأساليب التقليدية والعقيمة تعتبر غير متفاعلة مع مقتضيات ومتطلبات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية والتي تعتمد أساسا على ردود الأفعال وسرعة الاستجابة والعمل في الأزمنة الحقيقية وذلك دون وجود أية قيود بيروقراطية .

ويمكن توضيح هذه التحديات في موضوعات لاحقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©