free counters

التنظيم الالكتروني

| |

يتطلب التنظيم الالكتروني إحداث تغييرات وتعديلات في الهياكل التنظيمية نفسها لمواجهة والقضاء على كل عيوب ومشاكل التنظيمات الإدارية التقليدية ويتم ذلك من خلال استخدام الحاسب الآلي في إعادة تجميع الوظائف أو إعادة توزيع الاختصاصات أو استبعاد بعض الوحدات الإدارية من التنظيم واستحداث بعض الوحدات التنظيمية الجديدة وإضافتها إلى الخريطة التنظيمية الحالية وتحويل بعض الوحدات الإدارية التقليدية الحالية إلى وحدات تعمل وفقا للنظام الالكتروني .
وكمثال لذلك فإن الإدارة الالكترونية للمنظمات الالكترونية للمنظمات المعاصرة تتطلب أن يتضمن التنظيم الإداري لهذه المنظمات العديد من الوحدات الإدارية الجديدة .
والتي يتمثل أهمها بصفة أساسية في الوحدات التالية :
إدارة قواعد البيانات والمعلومات والمعرفة الكترونيا .
إدارة الدعم التقني للعميل .
إدارة علاقات العملاء الكترونيا .
ويمكن إلقاء الضوء على كل إدارة من هذه الإدارات بإيجاز فيما يلي :
1-إدارة قواعد البيانات والمعلومات والمعرفة الكترونيا :
تسعى هذه الإدارة إلى الاهتمام بصفة أساسية بتجميع أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات والتي تتوفر أمامها من مصادرها الالكترونية المختلفة والمتعددة ثم تقوم بتحليلها للاستفادة منها بأفضل طريقة ممكنة الأمر الذي يترتب عليه صنع اتخاذ قرارات تتسم بالكفاءة والفعالية .
2- إدارة الدعم التقني للعميل .
تهتم هذه الإدارة بصفة أساسية بمساعدة العملاء خلال قيامهم بالتجوال في مقر أعمال المنظمة على شبكة الاتصالات الالكترونية وذلك لمواجهة والقضاء على كل المشكلات والعقبات التي تواجههم ويتم ذلك عن طريق المحادثات النصية التي تتم عبر هذه الشبكات الالكترونية مع هؤلاء العملاء ومن خلال ذلك فإن المنظمة تحتفظ بعملائها ولا تفقدهم .
إدارة علاقات العملاء الكترونيا .
يتمثل الهدف الأساسي لهذه الإدارة في المحافظة على وجود أفضل علاقات للمنظمة مع عملائها كما تسعى أيضا إلى زيادة الزيارات التي يقوم بها هؤلاء العملاء إلى موقع المنظمة على شبكات الاتصالات الالكترونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©