free counters

متطلبات فعاليات تطبيق الإدارة الالكترونية في الدول والمنظمات المعاصرة

| |

كشفت العديد من البحوث والدراسات والكتابات العلمية عن ضرورة توفر مجموعة من المتطلبات الأساسية لضمان وتحقيق فعالات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية وذلك على مستوى الدولة أو على مستوى المنظمات العاملة في قطاعاتها المختلفة .
وتعتبر هذه المتطلبات الأساسية بمثابة عوامل ومتغيرات رئيسية إن توافرت بشكل معين فإنها تصبح من دعائم وفعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية وإن لم تتوفر بهذا الشكل فإنها تصبح مصدرا للفشل في تطبيق هذه الإدارة .
وتتمثل أهم متطلبات فعاليات تطبيق الإدارة الالكترونية بصفة أساسية فيما يلي :
متطلبات تحقق التهيئة العامة لأفراد المجتمع لتقبل فكرة تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية بالدول والمنظمات .
متطلبات تقنيات المعلومات والاتصالات الالكترونية .
المتطلبات الدولية في الدولة .
المتطلبات التشريعية في الدول .
متطلبات تأمين وحماية أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية .
متطلبات التعاون الدولي .
ويمكن دراسة وتحليل هذه المتطلبات والعوامل الأساسية وبيان كيف تصبح مصدرا لنجاح وفعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية في الدولة والمنظمات العاملة في قطاعاتها أو كيف تصبح مصدرا لفشل هذا التطبيق وذلك فيما يلي :
متطلبات تحقق التهيئة العامة لأفراد المجتمع لتقبل فكرة تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية بالدول والمنظمات .
يحتاج نجاح وتحقيق فعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية بالدول والمنظمات العاملة في قطاعاتها ضرورة إعداد أفراد المجتمع في هذه الدولة وتهيئهم لتقبل فكرة هذا التطبيق .
ويتطلب ذلك بطبيعة الحال ضرورة استخدام مجموعة من السياسات والبرامج التي تكفل سرعة تهيئة أفراد المجتمع وتقبله لمقتضيات التعامل بأسلوب الإدارة الالكترونية ثم الاتجاه نحو استخدم وتطبيق هذا الأسلوب .
وتتمثل أهم هذه السياسات والبرامج بصفة أساسية فيما لي :
تطوير التعليم التقليدية من خلال إضافة المقررات الخاصة بالحاسبات الآلية المتقدمة وتدريس الأسس والأساليب والوسائل والطرق المختلفة للإدارة الالكترونية وعمليات التسويق والتجارة الالكترونية وذلك ضمن المناهج والمقررات الدراسية خلال مراحل التعليم المختلفة .
العمل على توعية المواطنين في الدولة بجدوى أهمية تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية وبيان وتوضيح مدى إمكانية توظيفها لتحقيق أهداف المجتمع بصفة عامة ورفاهية أفراده بصفة خاصة .
ويمكن تحقيق هذه التوعية من خلال عقد ورش عمل والندوات والمؤتمرات والتحقيقات الصحفية لمختلفة فضلا عن إعداد وتنفيذ البرامج التليفزيونية المتعددة والمتخصصة في هذا الشأن .
الاهتمام بإعداد الكوادر البشرية الفنية المتخصصة ذات الارتباط بالبنية المعلوماتية الأساسية ونظم العمل على شبكات الاتصالات الالكترونية . وإعداد وتصميم برامج التأمين والحماة لها .
ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير النظام التعليمي الحالي كما يمكن أيضا تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية المتقدمة والمتخصصة والتي تساهم في إعداد الكوادر البشرية الفنية المطلوبة لحقيق الكفاءة والفعالية عند تنفيذ أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية .
د- تأكيد وتفعيل دور القطاع الخاص جنبا إلى جنب مع القطاع الحكومي باعتبار أن ذلك يمثل قوة دافعة لنجاح وتحقيق فعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية في الدولة والمنظمات العاملة في قطاعاتها المختلفة .
ويتطلب الأمر في هذه الحالة ضرورة مشاركة من خلال برامج التعاون والتنسيق بين كل من لوحدات الحكومية والقطاع الخاص وذلك لخلق المناخ وتهيئته لتطبيق النظم الالكترونية عن طريق إعداد القواعد والنظم والإجراءات والتدابير اللازمة لتحقيق ذلك .

كما يجب على المنظمات الحكومية في هذا الصدد أن تقوم بدعم تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية من خلال توفير مراكز المعلومات المتعددة والمراكز التكنولوجية المختلفة فضلا عن إنشاء المراكز المجتمعية لأعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية التي تتيح وتوفر التكنولوجيا لاستخدام الانترنت وذلك على اعتبار أن هذه المراكز تحتاج إلى وجود استثمارات ضخمة لا تقدر على توفيرها المنظمات الصغيرة الحجم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©